مشاهدة النسخة كاملة : "مركز العودة" يطلق "أطلس فلسطين" منذ الانتداب البريطاني


ابو نسيبة
11-11-2010, 06:47 PM
عمل يربط جغرافية فلسطين بمرحلة مفصلية من تاريخها
"مركز العودة" يطلق "أطلس فلسطين" منذ الانتداب البريطاني

لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
تشهد العاصمة البريطانية لندن، يوم غد الجمعة (12/11)، إطلاق "أطلس فلسطين 1917 ـ 1966"، الذي يمثل إضافة نوعية للمكتبة العالمية المتعلقة بجغرافية فلسطين وتاريخها.
وينظِّم "مركز العودة الفلسطيني"، الذي يتخذ من لندن مقرّاً له، ندوة في العاصمة البريطانية، مساء الجمعة (12/11)، بمشاركة شخصيات عامّة وبرلمانيين وأكاديميين وممثلي منظمات غير حكومية. ويرأس ندوة إطلاق "أطلس فلسطين"، مارتن لنتن، مدير مجموعة "أصدقاء فلسطين" في حزب العمال البريطاني.
والإصدار الجديد الذي سيتمّ إطلاقه في الندوة، هو للأكاديمي والخبير الفلسطيني الدكتور سلمان أبو ستة، الذي صدرت له أعمال جغرافية هامة والعديد من الدراسات والبحوث ذات الصلة بالأرض الفلسطينية وقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقِّهم في العودة.
ويحمل الإصدار الجديد الذي سيجري إطلاقه في لندن، عنوان "أطلس فلسطين 1917 ـ 1966"، ويختصّ برصد حقائق جغرافية في مرحلة مفصلية من تاريخ فلسطين الحديث، بدءاً من احتلال بريطانيا، سلطة الانتداب على أراضي فلسطين، مروراً بالتوسع الاستيطاني الصهيوني، ومحطة النكبة الفلسطينية سنة 1948، ومن ثمّ إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي على قرابة ثلاثة أرباع الأرض الفلسطينية، وصولاً إلى ما يسبق مرحلة التوسّع الاحتلالي الإسرائيلي الذي شمل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في سنة 1967.
وأكّد المدير العام لمركز العودة الفلسطيني، ماجد الزير، أنّ إطلاق "أطلس فلسطين 1917 ـ 1966"، ينطوي على أهمية خاصة مكاناً وزماناً. فإطلاق الكتاب من لندن، يشير ضمناً إلى "المسؤولية التاريخية لبريطانيا عن نشوء القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني، خاصّة بالنظر إلى المرحلة التاريخية الهامّة التي يختصّ بها هذا العمل النوعي المميّز"، حسب تأكيده.
كما أنّ السياق الزمني بالغ الأهمية، حسب ما تابع الزير، فهذا الأطلس "يعزِّز في هذا التوقيت بالذات؛ رسوخ المطالب الشرعية غير القابلة للتصرّف للشعب الفلسطيني في أرضه ودياره، في مواجهة محاولات تصفية جائرة للقضية الفلسطينية ضمن عملية تفاوض غير عادلة"، كما قال.

نقلا عن المركز الفلسطيني