مشاهدة النسخة كاملة : "يوتيوب" تعيد تصميم واجهة العرض


camel
01-28-2010, 05:13 PM
"يوتيوب" تعيد تصميم واجهة العرض

أعلن موقع "يوتيوب" لتبادل مقاطع الفيديو أنه أعاد تصميم واجهة صفحة العرض ليصبح مقطع الفيديو هو "النجم الأول" على الصفحة، التي باتت أكثر تنظيماً وتبسيطاً من خلال ترتيب بعض عناصرها، لتوفير أفضل تجربة مشاهدة ممكنه لمستخدميه.
وسيمتلئ القسم الخاص بالمقاطع المقترحة للمشاهدة وفقاً للكيفية التي وجد بها المستخدم المقطع الذي يشاهدها. وعلى سبيل المثال، لو كان قد عثر عليه من خلال البحث فإن قائمة المقترحات ستحتوي نتائج البحث الأخرى، وإذا ما كان قد وجده عبر قائمة عرض المقاطع أو من التوصيات، فإن القائمة ستكون مزدحمة بعناصر من قوائم العرض أو التوصيات.
كما أن التصميم الجديد يسمح للمستخدمين بعمل بحث على الموقع خلال مشاهدة الفيديو، بينما تظهر النتائج على الجانب الأيمن من الصفحة دون التأثير على عرض الفيديو أو قطعه. كما أضاف الموقع وسائل تحكم لتغيير حجم عرض المقطع بما يضمن جودتها، مع منح المشاهدين الفرصة لتغيير الجودة على حسب ما يرغبون.
واستبدلت "جوجل" نظام تقييم "أعجبني" أم "لم يعجبني" بنظام التقييم عبر الخمس نجمات، حيث رأت الشركة أن المستخدمين غالباً ما يقيمون المقاطع عبر اختيار نجمة أو خمس نجمات للتعبير عن آرائهم. ويجرى تسجيل المقطع ضمن قائمة تفضيلات المستخدم بمجرد الضغط على زر "أعجبني"، وبجانب خيارات التقييم تتواجد خيارات مثل تبادل أو حفظ المقاطع وما إلى ذلك.
وسيخصص أسفل المقطع جزءاً عن ملخص المقطع ووصف له وجزءاً أخر لإحصائيات المشاهدة، وسيتمكن المستخدمين من تمديد القسمين لمشاهدة المزيد من المعلومات عبر الضغط عليهما.
وصرحت شركة "جوجل" مالكة الموقع أن التحسين أعقب عشر شهور من التخطيط، اعتماداً على لغة برمجة "إتش تي إم إل 5" لتشغيل الفيديو والصوت كما أنه لم يتم وضع التصميم الجديد حتى الآن كواجهة افتراضية للموقع، لكن على المستخدمين اختيار الوضع الجديد وتجريبه.
ومن جانب آخر، تُنظم اللغة عرض مقاطع الفيديو على المتصفحات الحديثة دون الحاجة إلى الاعتماد على مشغل "فلاش أدوبي"، فضلاً عن تبسيط لغة ترميز المقاطع والقدرة على الانتقال بين المقاطع دون الحاجة إلى انتظار تحميل المقاطع أو تقطعها أثناء العرض، كما صرح "يوتيوب" بأنه سيوسع إمكانياته خلال الشهور القليلة المقبلة.
وحتى الآن، لا يعمل نظام العرض الجديد إلا على متصفحات "كروم" التابع لشركة "جوجل" و"سفاري" الصادر عن شركة "أبل" ومتصفح "إنترنت إكسبلورر" الذي يحتوي على إضافات "كروم فريم"، كما أنه لا يدعم عرض الإعلانات أو التعليقات أو التنويهات.
مقاطع عالية الوضوح
ومؤخرا،ً استقبل موقع "يوتيوب" مقاطع عالية الوضوح بدرجة تركيز تصل إلى 1080 بيكسل، وأشارت "جوجل" إلى أنها تريد التأكيد على أن "يوتيوب" لا يزال المكان الأفضل لعرض محتويات المستخدمين، مع تزايد درجات وضوح كاميرات الهواتف المحمولة وكاميرات الفيديو عالية الوضوح.
وأوضحت الشركة أنه من شأن الخطوة إتاحة مشاهدة أروع لمن يستخدمون أجهزة كمبيوتر سريعة وشاشات عرض كبيرة، لمشاهدة المقاطع باتساع شاشاتهم.
وكان "يوتيوب" قد بدء فى استقبال مقاطع بدرجة وضوح 720 بيكسل منذ قرابة عام، الأمر الذي شجع مستخدمين على رفع مقاطع بدرجة وضوح 1080 بيكسل مع انتشار كاميرات الفيديو عالية الوضوح، غير أنها لم تكن تعرض بنفس الدرجة.