مشاهدة النسخة كاملة : اعتقال موريتاني ضمن فرقة تحمل أموالا لقيادة القاعدة في الجزائر


أبو فاطمة
11-11-2010, 03:46 PM
اعتقال موريتاني ضمن فرقة تحمل أموالا لقيادة القاعدة في الجزائر


قالت صحفية النهار الجديد الجزائرية إن قوات الجيش الجزائري تمكنت في عملية نوعية، يوم أمس من إلقاء القبض على ثلاثة عناصر ينشطون تحت إمرة القيادي بتنظيم القاعدة ''عبد الحميد أبو زيد'' أمير كتيبة ''طارق بن زياد''، وأشارت الصحيفة إلى أن هذه تعتبر العملية الأهم التي تنفذ جنوب صحراء الجزائر خلال الأسابيع الأخيرة.
العناصر الموقوفون -حسب مصادر مطلعة لـ''النهار''-، من بينهم اثنان من جنسيات أجنبية ويتعلق الأمر بشخص يحمل الجنسية المالية وآخر من جنسية موريتانية ألقي القبض عليهم بالطريق المؤدي إلى مدينة تين زاواتين بولاية تمنراست من طرف قوات الجيش بعد المتابعة التي قام بها جهاز الاستخبارات التابع للجيش الشعبي الجزائري أسفر ت عن رصد تحركات ثلاثة عناصر ومعرفة مسار رحلتهم.
وأوضحت النهار أنه تم نصب كمين على الطريق المؤدي إلى مدينة تين زاواتين حيث تم الإيقاع بالمشتبه بهم. كما أوضحت مصادر ''النهار'' أن الموقوفين كانوا موفدين من طرف أمير كتائب الصحراء في تنظيم القاعدة ''عبد الحميد أبو زيد'' إلى عبد المالك دروكدال المكنى ''أبو مصعب عبد الودود''، زعيم تنظيم القاعدة الموجود حاليا رفقة 150 من أتباعه بولاية تيزي وزو.
وقد تم حجز مبلغ مالي لدى المعتقلين أثناء عملية التوقيف قدر بـ 100 ألف أورو، وذلك لتزويد قيادة التنظيم بالأموال.
ويرجح أمنيون جزائريون حسب النهار دائما أن يكون المبلغ الذي عثر عليه بالعملة الصعبة، جزء من أموال الفدية التي تحصل عليها التنظيم المسلح خلال عمليات اختطاف سابقة للرهائن الأوربيين في منطقة الساحل الإفريقي.
كما أضافت مصادر ''النهار'' أنّه تم نقل الإرهابيين الثلاثة إلى ثكنة بالقيادة الجهوية للجيش بالجنوب في ولاية ورڤلة، لاستكمال إجراءات التحقيق، حيث تعد هذه ضربة هامة يسددها الجيش الجزائري للتنظيم القاعدة، بعد توالي سلسلة من العمليات الناجحة التي نفذتها قوات الأمن المشتركة بالجنوب والشمال.
للإشارة ما يزال ''عبد الحميد أبو زيد'' يحتفظ بالرعايا الفرنسيين المختطفين في شمال النيجر، وقد باشرت بداية الأسبوع الجاري القوات العسكرية المالية والموريتانية دوريات مشتركة في المناطق التي يتواجد بها ناشطو التنظيم المسلح، في عمليات تهدف إلى الضغط عليهم وتسهيل مهمة رصد تحركاتهم من طرف القوات الخاصة الفرنسية المنتشرة شمال النيجر.

نقلا عن السراج الإخباري