مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تدافع عن جهودها في مكافحة الرق والغرب يطالب بالمزيد


ام عمار
11-10-2010, 06:15 PM
موريتانيا تدافع عن جهودها في مكافحة الرق والغرب يطالب بالمزيد

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__ouldkhatra.jp g
الوزير المفوض بملف حقوق الإنسان محمد عبد الله ولد خطره

أكدت موريتانيا أنها كرست مبادئ الحرية والعدالة والمساواة وعدم التمييز ونبذ الكراهية واحترام الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في قوانينها الوطنية.

وقال الوزير المفوض بملف حقوق الإنسان محمد عبد الله ولد خطره في استعراض التقرير الدوري الشامل لبلاده أمام مجلس حقوق الإنسان إن موريتانيا وضعت إطارا مؤسسيا متكاملا لحقوق الإنسان شمل قطاعات وزارية عديدة ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان ضمت قطاعات المرأة والطفل والأسرة وافتتاح مجلس وطني للطفولة وآخر للشفافية المالية في الحياة اليومية
كما أشار إلى وجود مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ولجنة وطنية لحقوق الإنسان وأخرى للشفافية المالية في الحياة اليومية مشيرا في الوقت ذاته إلى حرص الحكومة على مشاركة جميع منظمات المجتمع المدني في المساهمة برفع التحديات وتوطيد دعائم دولة القانون.

واقر الوزير الموريتاني بوجود تحديات تواجه بلاده شأنها شأن بقية دولة العالم السائرة في طريق النمو وخاصة في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتي تتطلب نموا سريعا لضمان بلوغ أهداف الألفية للتنمية.

لكن كندا طالبت موريتانيا بضرورة الكشف عن جهود الدولة في مجال مكافحة الرق والاتجار بالبشر وإنشاء لجنة قومية متخصصة في هذا الصدد إلى جانب إطلاق حملات وطنية للتوعية بأهمية التسامح والتعايش المشترك.

كما أشارت كندا إلى أهمية إعادة المطرودين من الوطن ومنحهم هم وأسرهم شهادات استعادة هويتهم الثبوتية إلى جانب حظر التعذيب والمعاملة غير الإنسانية.

وفي حين رحبت الولايات المتحدة بالانجازات التي اتخذتها موريتانيا للرقي بمجال حقوق الإنسان طالبت في المقابل بالكشف عما حققته في مجال مكافحة الرق واستحداث إستراتيجية وطنية تقضي على العبودية بكافة اشكالها وتنفيذ القوانين المعنية بها كما شددت على ضرورة مكافحة جريمة الاتجار بالبشر واتخاذ خطوات رادعة للقضاء عليها.

وأبدت فرنسا من جانبها "القلق من أنباء حول التعذيب في معسكرات اللاجئين واضطهاد الشواذ" لكن الوفد الموريتاني شدد على المرجعية الدينية الإسلامية في العديد من القوانين والهوية الدينية للمجتمع الموريتاني التي يجب أخذها بالاعتبار.
( وكالة الأنباء الكويتية)

نقلا عن الأخبار