مشاهدة النسخة كاملة : الإتحاد الوطني يناقش الفرص والتحديات في أنظمة التعليم الجامعي الجديدة


أبو فاطمة
11-10-2010, 01:06 PM
الإتحاد الوطني يناقش الفرص والتحديات في أنظمة التعليم الجامعي الجديدة

نظم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا صباح أمس الثلاثاء 2010/11/09 في قاعة المحاضرات بكلية العلوم و التقنيات ندوة أكاديمية تحت عنوان:"نظام ل.م.د الواقع و الطموح" مع الدكتور محمد فاضل نائب عميد كلية العلوم و التقنيات و الدكتور عبد الجليل أمين عام ذات الكلية.. و تأتي الندوة الأكاديمية هذه ضمن فعاليات أسبوع الدخول الجامعي الثاني المنظم هذا العام تحت شعار :"معا من أجل رؤية طلابية واعية و افتتاح جامعي يلبي الطموح".
و أكد الدكتور محمد فاضل في مداخلته أن جامعة نواكشوط قررت تطبيق هذا النظام لعدة أسباب ذكر منها :
1- تجانس هذا النظام في بنيته مع أنظمة التكوين العالي الدولية
2- أنه يدمج، ضمن التكوين، التقوية في اللغات والتواصل والمعلوماتية.
3- - يسمح للطالب بعد تكوين عام بالاختيار بين مسلك ذي صبغة عامة، أو آخر ذي صبغة مهنية.
كما تطرق أيضا إلى شرح كافة جوانب هذا النظام المتشعب حيث قام بتوضيح معنى : المسلك و الفصل و الوحدة.
و في مداخلته ، أكد الدكتور عبد الجليل على أهمية هذا النظام كما تطرق إلى شرح أهدافه و الوسائل المستخدمة في سبيل تحقيق هذه الأهداف مبينا أهم العواقب التي تعترض تطبيقه مستشهدا ببعض الحالات التي اعترضتهم في كلية العلوم و التقنيات، كما بين في نهاية مداخلته طريقة تنظيم الدراسة في نظام (ل.م.د ) و كيفية تقييم نتائج الطلاب و توجيههم.
و في نهاية الندوة تم فتح باب الأسئلة و المداخلات حيث كان للطلاب دورهم في إثراء الموضوع بطرح كافة الاستشكالات المطروحة في الساحة الطلابية.
و قد تزامن هذا النشاط مع بعض الفعاليات الخدمية حيث قامت اللجنة الخدمية بتوزيع العديد من البذلات الطبية على طلاب كلية الطب و تجدر الإشارة إلى أن الفعاليات الأكاديمة و الخدمية ستتواصل طيلة الأسبوع إذ أنه سيتم غدا توزيع المذكرات و التمارين المحلولة على طلاب كلية العلوم و التقنيات و كلية الآدب و العلوم الإنسانية كما سيتم في نفس اليوم تنظيم ورشة تحت عنوان :"التجاوز في نظام ل.م.د".

نقلا عن السراج الإخباري