مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط: 72 ألف أسرة تعيش في الأحياء العشوائية


أبوسمية
11-10-2010, 12:59 PM
نواكشوط: 72 ألف أسرة تعيش في الأحياء العشوائية

أظهرت المرحلة الثانية والأخيرة من الإحصاء الذي قامت به السلطات الموريتانية في أفق تخطيط عشوائيات نواكشوط وجود 72 ألف أسرة موريتانية تعيش في تلك الأحياء وهو ما يناهز ثلث سكان العاصمة نواكشوط.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الأخبار" إن أكبر عدد من الأسر القاطنة في الأحياء العشوائية توجد في مقاطعة عرفات حيث أظهر الإحصاء وجود 38 ألف عائلة موريتانية تعيش في الأحياء المعروفة شعبيا بـ"الكزرات" التابعة لهذه المقاطعة.
وفي المقابل أظهرت المرحلة الأولى من الإحصاء وجود 15 ألف أسرة في عرفات، أكبر مقاطعات نواكشوط من حيث عدد السكان، فيما أحصي خلال المرحلة مثل هذا العدد من العائلات القاطنة في الأحياء العشوائية أي ما مجموعه ثلاثون ألف أسرة.
وفي مقاطعة "دار النعيم" بينت المرحلة الأولى من الإحصاء وجود 8000 أسرة فيما أحصي خلال المرحلة الثانية 5900 أي يناهز إجمالا 14 ألف عائلة، وفق الأرقام التي حصلت عليها "الأخبار" والتي لا تشمل مقاطعة الميناء حيث تباشر سلطات موريتانيا منذ سنوات برنامجا منفصلا عن العملية الحالية للقضاء على الأحياء العشوائية.
ووفق خبراء موريتانيين فإن متوسط عدد الأسرة الموريتانية هو ما بين 5 و6 أفراد وهو ما يعني أن عدد سكان الأحياء العشوائية، رغم تركزهم في ثلاثة أحياء فقط من أصل تسعة، يربون على ثلث سكان نواكشوط الذين يقارب عددهم المليون نسمة.

نقلا عن الأخبار