مشاهدة النسخة كاملة : حواء بنت ميلود: المجتمع لا يشجع المرأة على قرض الشعر


ام خديجة
11-10-2010, 07:37 AM
حواء بنت ميلود: المجتمع لا يشجع المرأة على قرض الشعر

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=280w__hawaa.jpg
الشاعرة الموريتانية حواء بنت ميلود الفائزة بالمركز الثاني في "المسابقة المغاربية الكبرى للشعر النسوي

قالت الشاعرة الموريتانية حواء بنت ميلود الفائزة بالمركز الثاني في "المسابقة المغاربية الكبرى للشعر النسوي" إن المجتمع الموريتاني لا يشجع المرأة على قرض الشعر.

وأضافت بنت ميلود في حوار مع الأخبار "ليس لدي ديوان شعري ولم أسع يوما لذلك ، فأغلب محاولاتي الشعرية كانت تولد وتوأد في محيط البيت ولم أسع يوما لإيصالها إلى المحيط الخارجي.

و دعت بنت ميلود بنات جنسها قائلة " أنادي في صفوف النساء الشنقيطيات وأطلب منهن أن يقبلن على الساحة الثقافية ، فالمرأة الموريتانية لا تنقصها الكفاءة ولكن تنقصها المشاركة وروح التحدي .

نص الحوار:

ـ من هي حواء ؟
أنا حواء بنت ميلود ، من مواليد 1967م في مدينة ألاك بولاية لبراكنه ، كاتبة ومهتمة بالشأن الثقافي ، أعمل حاليا رئيسة وحدة الصحافة المكتوبة في السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية
ـ كيف كانت رحلتك مع الشعر؟
الشعر لم يكن يوما على رأس اهتماماتي الأدبية ، فأنا كاتبة قبل أن أكون شاعرة .
ـ هل لديك ديوان شعري؟
ليس لدي ديوان شعري ولم أسع يوما لذلك ، فأغلب محاولاتي الشعرية كانت تولد وتوأد في محيط البيت ولم أسع يوما لإيصالها إلى المحيط الخارجي ، بالإضافة إلى أن المجتمع لا يشجع المرأة على قرض الشعر .
ـ ما هي طبيعة المسابقة التي شاركت فيها ؟
هي مسابقة تسمى "المسابقة المغاربية الكبرى للشعر النسوي" ، منظمة من طرف وزارة الثقافة الجزائرية ، وهذه هي نسختها الثالثة ، وقد أجريت بولاية "قسطنطينة" تحت شعار : (( كم منزل يألفه القصيد ))
ـ ماذا عن طبيعة التصفيات في المسابقة ؟
المسابقة تستقبل النصوص الشعرية النسوية عمودية كانت أو حرة أو نثرية ، وقد شاركت فيها هذا العام 81 شاعرة ويتم عرض النصوص على لجنة تتكون من خمسة نقاد كبار يتولون غربلة النصوص وفق معايير نقدية معينة .
ـ كم مركزا تحدده المسابقة في النهاية ؟
المسابقة تأخذ من بين مجموع المتسابقات ثلاثة مراكز .
ـ كيف كان ترتيب هذه المراكز ؟
المركز الأول حصلت عليه الشاعرة المغربية "حليمة الإسماعيلي" ، أما المركز الثاني فكان من نصيبي ، في حين كان المركز الثالث من نصيب الجزائرية : "سميرة إراكزن" ، وعموما فقد قالت المشرفة على المسابقة "أمين خلخال" : (( إن كل النصوص المشاركة كانت على المستوى )) .
ماذا يعني لك الشعر ؟
الشعر بالنسبة لي هو تعبير عن معاناة المجتمعات والشعوب
ـ لماذا اخترت القصيدة النثرية ؟
لأنها تفك قيود الشاعر وتسمح له بالتعبير عن كل ما يرغب في التعبير
ـ ما الذي يميز القصيدة النثرية في رأيك ؟
القصيدة النثرية عندي هي تلك التي تحمل شحنة دلالية مكثفة تعوض بها النقص الموسيقي في مقاطعها ، فهي قصيدة دالة لا قصيدة إيقاع.
ـ ما هو تفسيرك لظهور القصيدة النثرية على مسرح هذه المسابقة النسوية رغم غيابها في مسارح مسابقات الشعر الكبرى ؟
أظن أن ذلك كان بهدف توسيع دائرة مشاركة المرأة
ـ هل تنوين المتابعة في مشوارك الشعري النثري ؟
أعتقد أنني لست بحاجة إلى ذلك لأنني أشعر أنني قد قلت كلما أريد قوله في هذا النص
ـ هل لديك كتابات ؟
نعم فقد نشرت لي ترجمة لكتاب "المرأة الموريتانية وازدواجية التوافق والتخالف" ، وكذا كتيب بعنوان : "النزعة الدينية في شعر ولد رازكه" بالإضافة إلي مجموعة مقالات مختلفة .
ـ هل من كلمة أخيرة ؟
أشكر موقع الأخبار على تميزه وحياده ومصداقيته ، وأحب أن أنادي من على منبره في صفوف النساء الشنقيطيات وأطلب منهن أن يقبلن على الساحة الثقافية ، فالمرأة الموريتانية لا تنقصها الكفاءة ولكن تنقصها المشاركة وروح التحدي .

نقلا عن الأخبار