مشاهدة النسخة كاملة : قتلى وجرحى في هجوم للقوات المغربية


أبوسمية
11-09-2010, 02:30 AM
قتلى وجرحى في هجوم للقوات المغربية
http://www.ani.mr/sys_images_news/ImgNew_08_11_2010_20_23_07.jpg
صورة منقولة من التلفزيون المغربي
الرباط (ا ف ب) - اعلنت السلطات المغربية مقتل ثلاثة عناصر من قوات الامن، في مواجهات الاثنين مع محتجين صحراويين قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.
واوضح مصدر رسمي مغربي ان دركيا وشرطيا واطفائيا قتلوا حين هاجمت قوات الامن المخيم الذي يؤوي آلاف المحتجين. واضاف المصدر ان سبعين شخصا اصيبوا بجروح دون تحديد ما اذا كانوا من قوات الامن او المحتجين.
وكانت السلطات المغربية قررت ان تفكك الاثنين هذا المخيم الاحتجاجي الذي نصب قرب العيون على بعد 1200 كلم جنوب غربي الرباط. وقال المصدر الرسمي ان قوات الامن هجمت فجرا على المخيم مستخدمة خراطيم المياه ضد سكانه فحدثت مواجهات عنيفة اثر ذلك في المدينة.
وشاهد مراسل وكالة فرانس برس العديد من سيارات الاسعاف تنقل مصابين الى العيون. واقيم المخيم في 19 تشرين الاول/اكتوبر من قبل سكان المنطقة للاحتجاج على "تدهور" ظروفهم المعيشية وللمطالبة ب "وظائف وسكن". وبحسب منظمة غير حكومية في المنطقة فان المخيم يؤوي ما لا يقل عن 12 الف شخص. وكانت لجنة مكلفة التنسيق مع السلطات المغربية قدمت المخيم باعتباره "تحرك احتجاجي اجتماعي" لا ينطوي على اي بعد سياسي.
من جهتها اتهمت جبهة البوليساريو القوات المغربية بالتسبب بسقوط "مئات الجرحى" في هجومها على المخيم. وقال "وزير الخارجية" الصحراوي محمد سالم ولد سالك لوكالة فرانس برس ان الهجوم اوقع "مئات الجرحى"، مضيفا "لا يمكنني بعد ان اقول لكم كم بالضبط ولا سيما في حال كان هناك قتلى، ولكن المستشفيات ملأى" بالجرحى.
واضاف ان القوات المغربية شنت الهجوم "برا وجوا بواسطة مروحيات" واستخدمت في هجومها "خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي"، مؤكدا انها "قمعت بطريقة شرسة وعشوائية السكان المدنيين العزل الذين يقيمون في المخيم". واشار ولد سالك الى انه حتى بعد ظهر الاثنين كانت لا تزال هناك مجموعة من المحتجين "محاصرة" داخل المخيم "الذي دمر بالكامل".
واعتبر ممثل بوليساريو في الامم المتحدة ان الصدامات "عمل متعمد من المغرب" لعرقلة المفاوضات المقرر ان تبدا الاثنين بالقرب من نيويورك. وكرر ايضا طلب هذه المنظمة المطالبة بالاستقلال رفع المسالة الى مجلس الامن الدولي.
وقال احمد بوجاري ممثل بوليساريو في الامم المتحدة لفرانس برس "ليست لدينا رؤية واضحة لكنه عمل متعمد من المغرب ندينه" في اشارة الى المواجهات التي جرت بين القوات المغربية وبين محتجين صحراويين في مخيم قريب من العيون كبرى مدن الصحراء الغربية قتل خلالها ثلاثة من عناصر القوات المغربية وفقا للرباط.
واكد ممثل البوليساريو في الجزائر مقتل مواطن صحراوي ايضا. وقال بوجاري "انه عمل متعمد لعرقلة المفاوضات التي يجب ان تبدا اليوم (الاثنين). انه عمل مدان ووخيم العواقب. وامل ان يتولى مجلس الامن بحث هذه المسالة".
وتاتي هذه الاشتباكات في الوقت الذي يفترض ان تعقد في نيويورك جولة مفاوضات جديدة تحت رعاية الامم المتحدة بشان هذه المنطقة المتنازع عليها على حدود المغرب والجزائر وموريتانيا.

نقلا عن وكالة نواكشوط للأنباء