مشاهدة النسخة كاملة : القاهرة تدرج موريتانيا ضمن الدول المصدرة للإرهاب


ابو نسيبة
11-08-2010, 02:58 PM
القاهرة تدرج موريتانيا ضمن الدول المصدرة للإرهاب

استقبل رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط سعادة الدكتور يوسف احمد الشرقاوي، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا.وحسب الوكالة الرسمية التي أوردت النبأ "فقد جرى خلال اللقاء، بحث التعاون المثمر بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه في مختلف المجالات" ولم تتطرق لتفاصيل أخرى متعلقة بالترتيبات السياسية الجارية في الإقليم والمنطقة بشكل عام.
وكان السفير المصري قد اعتبر في وقت سابق أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا ترقى لمستوى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين.
وتعرف العلاقات الموريتانية المصرية توترا صامتا خلال السنوات الأخيرة على مستوى الدبلوماسية الشعبية حيث استهدفت العديد من المظاهرات الشعبية السفارة المصرية للاحتجاج على مواقفها تجاه القضية الفلسطينية أما على المستوى الرسمي فقد انتقل النظام الموريتاني بفعل ضغط الأزمة السياسية الناتجة عن الانقلاب 6أغسطس2008 إلى معسكر الممانعة موليا وجهه شطر طهران ودمشق مبتعدا بصورة كبيرة عن الخط السياسي الموصوف بمحور الاعتدال والتطبيع الذي تقوده القاهرة بدعم من بعض دول الخليج خصوصا الرياض.
موريتانيا على لائحة مصرية سوداء:
وقد أوردت مجلة روز اليوسف مؤخرا أن السلطات المصرية أصدرت ما تعتبره لائحة سوداء من دول سيتعرض مواطنوها لإجراءات تفتيش ومتابعة خاصة داخل المطارات والأراضي المصرية.
وبرر المصريون قرارهم بإدراج أسماء كل من (موريتانيا، الجزائر، الصومال العراق، اليمن) بأن هذه الدول تحتضن فروعا لتنظيم القاعدة على أراضيها، وبأنه يأتي في ظرفية مكافحة "الطرود المفخخة" التي يقف وراءها التنظيم.
وبناء على هذا القرار –الذي كشفت عنه مجلة روز اليوسف- "سيتم فحص جوازات سفر مواطني تلك الدول بمنتهي الدقة فحصًا شاملاً بالإضافة إلي التعاون الآمن مع هذه الدول في محاولة لعدم وصول أي مشتبه به لمصر" كما سيتم تتبع "المشتبه بهم حتي التأكد من عدم وجود أي صلة لهم بالتنظيم".
وهو ما يعني أن المواطنين الموريتانيين –ومواطني الدول المدرجة ضمن اللائحة المصرية السوداء- سيتعرضون لتمييز مكشوف في المطارات المصرية وسيتابعون بشكل دقيق خلال وجودهم على التراب المصري، وهو ما يعني بتعبير آخر أن هذه الدول باتت من وجهة النظر المصرية دولا مصدرة للإرهاب.

نقلا عن السراج الإخباري