مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح الدورة البرلمانية وقوانين عديدة على جدول الأعمال


ام خديجة
11-08-2010, 03:13 AM
افتتاح الدورة البرلمانية وقوانين عديدة على جدول الأعمال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__maun_2.jpg
رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير (الأخبار)

أعلن رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ في بيان مشترك اليوم عن افتتاح الدورة البرلمانية العادية غدا الإثنين (8-11) وذلك على مستوى غرفتي البرلمان.

وعزت وسائل الإعلام الرسمية في موريتانيا إلى البيان المشترك الذي صدر اليوم الأحد (7-11) في نواكشوط عن رئيسي الغرفتين دعوتهما النواب والشيوخ إلى الدروة التي ستبدأ مساء غد على تمام الساعة الخامسة.

وطبقا للبيان، تأتي هذه الدعوة بناء على ترتيبات المادة 52 من الدستور والمادتين 1و76 من نظامي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية.

وينتظر أن تناقش الدورة قانون الميزانية العامة للعام 2011 كما تنتظرها جملة من القوانين التي لم تناقش خلال الدورة الماضية رغم التعهدات الرسمية.

ويتعلق الأمر بقانون الدعم العمومي للصحافة وقانون الصحافة الألكترونية اللذين تعهد وزير الإعلام الموريتاني بنقاشهما خلال الدورة الماضية وهو ما لم يتم في النهاية.

وفضلا عن ذلك يتوقع أن يعرض على الدورة قانون البلديات الجديد كما ينتظر أن يناقش البرلمانيون قانونا جديدا في مجال الصحة أبرز مقتضايته حظر الجمع بين العمل في القطاع الصحي العام والقطاع الخاص.

وتأتي الدورة البرلمانية كذلك في ظل حالة من التمايز تشهدها مواقف المعارضة من قرارات الحكومة بعد أن وضع حزب التكتل، أكبر أحزاب المعارضة، نفسه على مسافة من مواقف رفاقه بشأن الحرب على الإرهاب وباشر حزب "عادل" اتصالات مع الأغلبية الرئاسية قد تنتهي بتوديعه صفوف المعارضة.

كما يأتي افتتاح الدورة في المقابل في ظل اشتداد الحرب الكلامية بين الحزب الحاكم وحزب اتحاد قوى التقدم اليساري، صاحب أكثر المواقف راديكالية من النظام، وهو ما قد ينعكس في حدة النقاشات خلال الدورة.

نقلا عن الأخبار