مشاهدة النسخة كاملة : "فضيحة الحج" تتفاعل ومطالبات بإقالة الهباش


أبو فاطمة
11-07-2010, 03:40 PM
فلسطينيو الـ48 اتهموه بسرقتها لصالح معارفه
"فضيحة الحج" تتفاعل ومطالبات بإقالة الهباش
http://www.palestine-info.info/ar/DataFiles%5CCache%5CTempImgs%5C2010%5C2% 5CImages%202010_november_07_asraquds_300 _0.jpg
أهالي أسرى القدس والداخل يعتصمون أمام مقر حكومة فياض غير الشرعية
الناصرة المحتلة – المركز المركز الفلسطيني للإعلام
تفاعلت قضية ما بات يعرف بـ"فضيحة الحج" التي نسبت إلة وزير أوقاف حكومة عباس غير الشرعية محمود الهباش، حيث اتهمه ذوو أسرى الداخل الفلسطيني وأسرى مدينة القدس المحتلة بسرقة مكرمات الحج الممنوحة من العاهل السعودي لهم، ومنحها لمرافقيه ومعارفه.
وخلال مؤتمر صحفي عقد مساء السبت (6/11) لجنة متابعة قضايا الأسرى المنبثقة عن "لجنة المتابعة لشؤون عرب الداخل"، وبالتنسيق مع الرابطة العربية للأسرى، ولجنة أسرى القدس في فندق"بلازا" في الناصرة المحتلة، دان ممثلون عن فلسطيني الـ 48 حرمان ذوي أسرى الداخل والقدس من المكرمة، وقالوا إن القائمة ألغيت بالكامل من قبل الهباش .
وأكد الأسير المحرر فراس عمري ومدير مؤسسة "يوسف الصديق"، أن الحجاج كانوا قد استوفوا كامل الشروط المطلوبة، واستعدوا بالكامل للسفر بعد أن ودعوا أبناءهم في السجون الإسرائيلية لتأدية فريضة الحج، إلا أنها "سرقت من قبل وزير الأوقاف محمود الهباش"، وفق قوله .
وأضاف أن "الخبر نزل على الأسرى وذويهم كالصاعقة"، مطالبًا بالكشف عن الحقيقة وخفاياها كاملة، ومحاسبة المسؤولين على فعلتهم النكراء في استبدال قائمة حجاج القدس والداخل من أسرى وذوي أسرى .
بدوره استعرض منسق الرابطة العربية للأسرى والمحررين في الداخل الأسير المحرر منير منصور، تفاصيل وحقائق اتهم من خلالها الهباش بالتلاعب بقائمة أسماء ذوي الأسرى والأسرى المحررين الذين منحوا المكرمة الملكية .
وقال منصور:"تلقيت مساء الأربعاء الأخير اتصالا من نادي الأسير الفلسطيني، حيث علمت بعد أن وصلت إلى رام الله بأنه تم استثناء- من بين القوائم التي أعدتها وزارة الأسرى - ال200 اسم من الداخل ومن القدس، إذ تم استبدالهم بأسماء آخرين".
وأضاف "علمنا لاحقا أن الهباش قد استبدلهم بأسماء اختارها هو بنفسه، وأن 30 من هذه الأسماء هم من المرافقين له، وبالتالي فنحن نطالب باسمنا وباسم الأسرى وذويهم بإقالة الهباش لأن هذا العمل ينطوي على تبلد في المشاعر واستهانة بمشاعر أنبل الناس من أسرى وذوي أسرى".
أما عن أسرى القدس، فقد أكد منير صغير والد الأسير أشرف صغير المحكوم 6 مؤبدات على المرارة التي يشعر بها، وقال: "لقد استكثروا علينا حتى أن ندخل الفرحة إلى قلوبنا وقلوب أبنائنا الأسرى، بما في ذلك من عامل معنوي وتقديري بسيط إلا أن الصعقة جاءت في آخر اللحظات".
وكان أهالي الأسرى نظموا الجمعة اعتصاما قبالة منزل رئيس فياض غير الشرعية، مستنكرين ما حصل ومطالبين بتقصي الحقائق.
وارتدى بعض المعتصمين ملابس الإحرام، ورفعوا صور أبنائهم الأسرى، ورددوا الشعارات المنددة بمحاولات الالتفاف على القدس والداخل الفلسطيني والتنازل عن الأسرى، متوجهين إلى رئيس السلطة المنهية ولايته محمود عباس للتدخل في القضية والسماح لهم بتأدية الفريضة، ومحاسبة الهباش فور عودته من السعودية.
وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب "أبلغنا في اللحظات الأخيرة بشطب أسماء عائلات الأسرى من القائمة واستبدالها بأسماء أخرى، هذه صفعة قاسية للأسرى والنضال الفلسطيني" .

نقلا عن المركز الفلسطيني