مشاهدة النسخة كاملة : تخوف مالي من "مشاكل قبلية" في الشمال بسبب عمليات الجيش الموريتاني


ام خديجة
11-05-2010, 06:09 PM
تخوف مالي من "مشاكل قبلية" في الشمال بسبب عمليات الجيش الموريتاني

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__a.t.toure__go uv.mali.jpg

عرفت العلاقات الموريتانية المالية تذبذبا خلال الفترة الأخيرة، سحبت موريتانيا خلالها سفيرها في باماكو قبل أن تعيده قبل أسابيع

أبدى قائد أركان الجيش المالي الجنرال غابرييل بوديوغو تخوف بلاده من أن تثير عمليات الاعتقال التي يقوم بها الجيش الموريتاني في الشمال المالي "مشاكل قبلية في المنطقة" تدفع المنطقة لمزيد من التأزم، وخصوصا اعتقال الجيش الموريتاني لأشخاص "يتهمهم بالعمالة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وقال الجنرال المالي أثناء حديثه مع المسؤولين الموريتانيين إن مالي تريد أن تتولى مهمة اعتقال الأشخاص المتهمين من مواطنيها بنفسها، مبديا قدرة أجهزتها الأمنية على القيام بهذه المهمة، ومؤكدا أن قيام جيش دولة أخرى باعتقال مواطني دولته وعلى أراضيهم قد يدفع قبائلهم للتحرك لحماية أفرادهم من الاعتقال.

وكان الجنرال المالي قد بدأ زيارة لموريتانيا يوم أمس الخميس، التقى خلالها عددا من المسؤولين العسكريين والأمنيين الموريتانيين، وتركز الاهتمام خلال محادثات الطرفين على الانتشار الأخير للجيش الموريتاني في الشمال المالي، كما تناول طرق التعامل مع المطلوبين والمتهمين بالعمالة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وعرف الشمال المالي مواجهات قبلية خلال اليومين الماضيين بين مجموعات قبلية تقطن المنطقة، وهو ما رفع من مخاوف الحكومة المالية من عودة السلاح إلى المنطقة، وإلى أيدي القبائل التي تقطن في الصحراء.

وقد أوفدت الحكومة المالية في وقت سابق من هذا العام وزير خارجيتها إلى نواكشوط بعيد اعتقال موريتانيا لعدد من الأشخاص في الشمال المالي بتهمة التجارة في المخدرات، في منطقة تسمى المزرب، قبل أن يطلق سراحهم قبل أسابيع.

وقد نقل وزير الخارجية المالي للمسؤولين الموريتانيين حينها مخاوف الحكومة المالية، مشيرا إلى الوضع القبلي السائد في المنطقة، والذي يمكن أن يقود إلى "مشاكل حقيقية" وصرعات مسلحة في حال سعت إحدى القبائل إلى حماية أبنائها المتورطين في تهريب المخدرات، أو التعاون مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

نقلا عن الأخبار