مشاهدة النسخة كاملة : صدرات موريتانيا من الأسماك بلغت أكثر من 300 مليون دولار 2009


محمد المصطفى ولد الزاكي
11-05-2010, 02:21 PM
http://img210.imageshack.us/img210/1505/satelliteu.jpg

كشف محمد محمود ولد جعفر المدير العام للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك، أن صادرات موريتانيا من الأسماك بلغت حوالي 303 مليون دولار أمريكي سنة 2009.
وأضاف ولد جعفر أن قطاع الصيد يلعب دورا أساسيا في الإقتصاد الموريتاني، حيث يوفر حوالي 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما يساهم بحوالي 22% من مداخيل االبلاد من العملة الصعبة.

وأوضح في محاضرة ألقيت بإسمه مساء أمس الخميس في نواذيبو، ان هناك مميزات عديدة للشواطئ الموريتانية، مبرزا أن تلاقي التيارات الباردة والدافئة في هذه الشواطئ يجعلها قبلة لعشرات أنواع الأسماك.

وقد ألقيت المحاضرة بالثانوية رقم 2 بمدينة نواذيبو، من طرف المدير الإداري والمالي للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك، ضمن سلسلة نشاطات "لجنة الذاكرة والثقافة" المحضرة لتخليد الذكرى الخمسين للإستقلال الوطني.
ونبه المحاضر إلى أن الثروة السمكية في موريتانيا عرفت استنزافا كبيرا منذ ما قبل الإستقلال واستمر ذلك حتى بداية الثمانينيات حيث قررت السلطات العمومية تنظيم هذا القطاع من خلال إنشاء الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك وإلزام السفن بتفريغ حمولتها في الموانئ الموريتانية.
واستعرض المحاضر الآفاق المستقبلية للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك، متحدثا عن جملة من الإجراءات المتبعة لضمان استغلال أمثل لهذه.
واعتبر أن إعادة هيكلة الشركة التي تدرس حاليا بإشراف لجنة وزارية سيمكنها من تأدية مهامها علي الوجه المطلوب.