مشاهدة النسخة كاملة : خطة لتوسيع كيهيدي ودعم تكتل القريات في تجمعات كبيرة


ام نسيبة
11-04-2010, 07:08 PM
ولد سيديا: خطة لتوسيع كيهيدي ودعم تكتل القريات في تجمعات كبيرة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__is.b.ch.sidya _aiia.jpg
وزير الإسكان والعمران إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا (الأخبار)

أعلن وزير الإسكان والعمران في موريتانيا إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا أن الحكومة صادقت على مخطط لعصرنة وتوسعة كيهيدي جنوب البلاد واعدا بأن يغير المشروع وجه المدينة النهرية.

وقال ولد الشيخ سيديا إن المشروع الذي صادق عليه مجلس الوزراء اليوم روعيت فيه الاعتبارات العمرانية المرعية عالميا ويتوقع أن يقضي على الفوضى التي نتجت عن عدم احترام المخطط العمراني بسبب الزحف الكبير الذي واجهته مدن موريتانيا بعد فترة الجفاف التي ضربت البلاد في العقود الماضية.

وكان ولد الشيخ سيديا يتحدث عصر اليوم الخميس (4-10) في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الموريتاني.

وأعلن وزير الإسكان كذلك عن التحضير لتجميع 22 قرية صغيرة بالحوض الغربي في تجمع حضري واحد باسم "ترمسه" وهو ما سيتيح للسكان الاستفادة من البنى التحتية ويتيح ترشيد موارد الدولة بدل بعثرتها في قرى متناثرة.

وقال الوزير إن الحكومة رسمت منهجية تعتمد مستقبلا على عدم إقامة بنى تحتية في التجمعات التي لا تجمع حدا أدنى من السكان فيما ستشجع في المقابل القرى الصغيرة على التكتل في تجمعات قابلة للبقاء على أن تستفيد "فورا تقريبا" من خدمات الماء والكهرباء والتعليم والصحة، حسب الوزير.

إلى ذلك أشار وزير الإسكان إلى أن عملية تخطيط أحياء نواكشوط تتواصل كما هو مخطط لها مؤكدا اكتمال الإحصاء الذي يمثل مرحلة مهمة مشيرا إلى محاولة العديد من السكان الحصول على قطع أرضية غير مستحقة قائلا إن قطاعه سيفرض الشفافية في العملية.

وأشار وزير الإسكان إلى أن عمليات مراقبة متابعة ستتم بعد توزيع القطع الأرضية للتأكد من أن المستفيدين منها سيقطنون فيها فعلا ولن يبيعوها مؤكدا على الصرامة في هذه العملية.

نقلا عن الأخبار