مشاهدة النسخة كاملة : محمد ولد سيدي يحي يعود بقوة للوعظ والتدريس


ahmed
01-26-2010, 07:37 PM
http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__2_50.jpg

وسع الداعية الإسلامي الشيخ محمد ولد سيدي يحي من دائرة دروسه مؤخرا بعد أن ضاق المصلى الذي كان يقيم فيه دروسه قرب منزله في منطقة تنسويلم بالجموع التي تمتلئ بها الطرقات وأكناف المسجد.

وقد قام تلاميذ الشيخ محمد بتنظيم دروس ثابتة في مسجدي الإرشاد بكبة الميناء ومسجد أبي بكر الصديق في مقاطعة دار النعيم إضافة إلى تخصيص درس متنقل للمساجد التي تقدم طلبات لذلك.

وقد لوحظ إقبال كثيف من قبل الجمهور علي تلك الدروس التي تتنوع بين الإفتاء وتفسير القرآن الكريم، وتغص المساجد بفئات شعبية عريضة من بينها النساء.

وقد شكل قرار الداعية ولد سيدي يحي بتوسيع دروسه نزولا عند إلحاح مريديه تحولا نوعيا بعدما كان قرر خلال السنوات الماضية تجميد نشاطه التدريسي فيما اعتبره البعض مقاطعة لنظام ولد الطايع الذي لم يتعامل مع الشيخ محمد تعاملا وديا وفرض عليه الإقامة الجبرية إثر حملة الاعتقالات في صفوف الإسلاميين في منتصف التسعينيات

وتعود الأزمة بين الشيخ محمد بن سيدي يحي والأنظمة السابقة –وفق مقربين منه- إلى مواقفه الصريحة وأسلوبه النقدي الساخر من السلطة، وتهكمه على العلماء الذين يبررون مواقف الدولة والذين كان يصفهم بعلماء "بنافه".

ومن المعلوم أن الشيخ محمد ولد سيدي يحي كان تم اختياره من طرف قوى إسلامية عديدة مع بداية التجربة الديمقراطية في التسعينيات لرئاسة حزب الأمة، ولكن السلطات آنذاك رفضت الاعتراف بالحزب الإسلامي مما جعله في وضعية معارضة للنظام، إلا أن علاقته الشخصية القوية بالإمام بداه ولد البوصيري جعلت الأخير يتوسط دائما لحل الإشكالات التي وقعت بينه مع النظام الطائعي.

وتكمن شعبية خطاب الداعية الخمسيني في طابعه التيسيري الذي يمزج الفصحى باللهجة
العامية، واستخدامه الأمثال والنكت، ومواقفه الصريحة والمستقلة تجاه السلطة، مما جعل فئات عريضة من الناطقين بالحسانية وخصوصا في صفوف شريحة الحراطين يعتبرونه شيخهم الذي يرجعون إليه في مختلف شؤونهم.

أبو فاطمة
01-27-2010, 02:59 AM
الحمد لله ثم الحمد لله لقد انتظرنا بفارغ الصبر عودة الشيخ محمد ولد سيدي يحيى ونسأل الله العلي القدير أن يوفقه وييسر أمر الاستفادة من دورسه ومن تجربته ويوفق الدعاة إلى الله للتعاون معه ويوفق السلطة لقبول نصحه.