مشاهدة النسخة كاملة : "وانطير" .. محلات بيع بالتجزئة تجتذب الفقراء


ام نسيبة
10-30-2010, 01:49 PM
"وانطير" .. محلات بيع بالتجزئة تجتذب الفقراء

http://img59.imageshack.us/img59/4951/indexphprexresize325w02.jpg
محمد محمود ولد اليدالي صاحب محل يتحدث للأخبار

انتشرت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط محلات للبيع بالتجزئة تحت مسميات جديدة (وانطير) بغية مجارات إمكانيات السكان الأقل دخلا والأكثر تسوقا بالأسواق الرئيسية بالبلاد وثارة الانتباه للبضاعة المعروضة من قبل صغار التجار.

المحلات التجارية بعضها ثابت والآخر متحرك ،وقد أخذت لنفسها عدة أشكال من خلال "وانطير 50 أوقية " إلي "وانطير 350 " ،مع توفير أغلب السلع الموجودة بالأسواق الأخرى لكن بجودة أقل وبسعر أخفض وسط إقبال كبير من السكان المحليين وخصوصا ساكنة الأحياء الشعبية.

ويقول محمد محمود ولد اليدالي إن السياسة التسويقية التي تعتمدها حوانيت و"انطير" تعتمد الإثارة لجلب الزبناء لا غير، وأنها لا تختلف كثيرا عن تلك المعتمدة لدى الحوانيت العادية إلا بما كان من قوة إعلامها الذي يعتمد على مكبرات الصوت أو التنقل من مكان لآخر حسب حركة المارة ومقتضيات المناخ.

ويقول العاملون بالسوق إن حركة البضائع بحوانيت "وانطير" وعرباتها متسارعة ،وإن أصحابها باتت لديهم مداخل لا يستهان بها رغم الركود النسبي الذي تشهده الأسواق.

ويري الخبراء الاجتماعيون أن ضعف القوة الشرائية للمستهلك الموريتاني وارتفاع أسعار المواد الغذائية دفعت بالتجار إلي البحث عن بدائل لإجبار فقراء المشترين على العودة إلي البضائع الكمالية والتي شهدت محلات بيعها بالأحياء الراقية تراجعا كبيرا منذ ثلاث سنوات.


* وانطير / باللهجة الحسانية هي البضاعة المخفضة

نقلا عن الأخبار