مشاهدة النسخة كاملة : الجيش :سيطرنا على الحدود ونقلنا المعركة لمعاقل الإرهابيين


ام نسيبة
10-29-2010, 01:52 PM
لجيش الموريتاني :سيطرنا على الحدود ونقلنا المعركة لمعاقل الإرهابيين

http://img695.imageshack.us/img695/7459/indexphprexresize300wds.jpg
الضابط الموريتاني البخاري ولد أحمد (تصوير الأخبار)

قال الضابط الموريتاني البخاري ولد أحمد إن القوات المسلحة الموريتانية بسطت سيطرتها الكاملة على الأراضي الموريتانية ،وانتقلت إلي مرحله الدفاع الهجومي لمواجهة الأخطار القادمة من الخارج والمتمثلة في جماعات العنف والمتاجرين بالمخدرات والسلاح.

وقال العقيد البخاري في عرض أمام المشاركين بالحوار الوطني حول الإرهاب تنشره – الأخبار- في وقت لاحق إن القوات المسلحة بسطت سيطرتها على الحدود الموريتانية المقدرة ب4700 كلم لأول مرة في تاريخ البلاد منذ انسحاب الجيش الموريتاني من "عين بنتيل" سنة 1976.

وفال البخاري إن قواته تواجه مشكلة حقيقية في التعرف على الإرهابيين بحكم عدم وجود قواعد ثابتة لهم أو زي موحد للإرهابيين أو عقيدة قتالية يمكن التعامل معها،لكنه أصر على أن الحرب الدائرة معهم باتت لصالح الجيش بعد أن تم تجاوز إشكالية تعريف الإرهاب على أرض الواقع قائلا" لايهمنا تعريف الإرهاب بقدر ما يهمنا التعرف على الإرهابيين".

وكشف البخاري عن سر يكشف لأول مرة وهو تورط القوات المسلحة الموريتانية في قتل مدنيين بجمهورية مالي قائلا إن الجيش فعلا قصف سيارة تقل بعض المدنيين لكنهم كانوا مع إرهابيين متهما عناصر القاعدة بأنهم استخدموا القتلى كدروع بشرية ضمن صراعهم مع الجيش.

وقال العقيد البخاري إن الإرهابيين يدركون بعض الرسائل التي أرادت القوات المسلحة توجيهها من خلال استعراضها للقوة قائلا إنهم عقلانيون،وخصوصا قادتهم لكن يحركهم الرغبة في الحصول على المال مقابل الغربيين.

وعن العمليات الإستباقية التي تجري من وقت لآخر قال البخاري إنها خطة دفاعية تعتمدها القوات المسلحة الموريتانية،لإجبار الإرهابيين على إلغاء خططهم السابقة وإرباك حساباتهم على الأرض،بالتزامن مع جهد استخباراتي تقوم به القوات المسلحة من خلال استغلالها للمصادر المفتوحة كالساسة والإعلاميين والمصادر عير المفتوحة وفق تعبيره.

واستغرب العقيد البخاري لجوء الإرهابيين إلي المناطق الجرداء والتي لاحياة أو مياه فيها قائلا إنها تضاريس وعرة تطرح تحديات جمة أمام قوات الجيش.

تحديات في وجه الجيش

وفي استعراضه للتحديات التي يواجهها الجيش الموريتاني قال العقيد البخاري إن أهم تلك التحديات هي :
1- اتساع مساحة البلد وغياب أي موانع حدودية ،كالجبال أو الأنهار أو الجدران العازلة وهو ما يشتت قوي القوات المسلحة
2- صعوبة تحرك القوات في المناطق الرملية على الحدود
3- قلة المياه
4- صعوبة تأمين الحدود من الإرهابيين بسبب طولها والمخاطر المحدقة بها

وقال الضابط لدي استخلاصه لمجموعة من العبر إن اتساع المساحة والمخاطر الخارجية وتواضع القدرات كلها أمور تضاعف الضغوط التي يواجهها صانع القرار ومنفذوه على حد سواء

واستعرض البخاري تشكيلات القوات المسلحة ومستويات اتخاذ القرار والخطط التي يعتمدها القادة العسكريون وتوزيع القوات على الأرض وانتشار الجيش على الحدود ودور وحدات مكافحة الإرهاب في كل منطقة عسكرية.

نقلا عن الأخار

أبوسمية
10-29-2010, 04:00 PM
شكرا لك أم نسيبة على نقل هذا العرض

يمكن لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد أن يفهم بسهولة من خلال ما صرح به هذا العقيد جزاه الله خيرا أن أفضل وسيلة للتعامل مع القاعدة هي توقيع هدنة طويلة الأمد معها في انتظار تحييدها سلميا