مشاهدة النسخة كاملة : عشوائيات نواذيبو: "أدركاج " يشكون و"صال المبلولة " يشيدون


ام خديجة
10-29-2010, 11:11 AM
عشوائيات نواذيبو: "أدركاج " يشكون و"صال المبلولة " يشيدون
الأخبار - نواذيبو

http://img176.imageshack.us/img176/6600/indexphprexresize333wds.jpg
تحاول السلطات استكمال ترحيل الأحياء العشوائية إلى أماكن جديدة، على أن تتم العملية قبل ذكرى الاستقلال في الثامن والعشرين من الشهر المقبل (الأخبار)

يسابق أحمد ولد شعيب الستيني الزمن من أجل إكمال وتشييد كوخه بعد أن رحل من حي "صال" العشوائي بنواذيبو إلى حي "ملح" وهو يستذكر المعاناة التى واجهها بعد أن جرفت السيول كوخه وتحطم إلى أجزاء لكن عزيمة وإصرار أحمد كانا أقوى، وتمكن من لم شمل الكوخ وترحيله إلى الحي الجديد.


ولد شعيب وفى حديث مع " وكالة الأخبار " قال إنه يعمل حارسا في ميناء الصيد التقليدى ولا يزال يتذكر العذابات التى تجرعها فى حي "صال المبلولة" لبضع سنوات وآخرها ما حدث بعد التساقطات المطرية التى ألحقت به أضرارا كبيرة وحولت الحي إلى جحيم لا يطاق، لكن يضيف ولد شعيب أن تدخل السلطات وترحيلها إياهم ساهم فى انتشالهم من المعاناة بحسب تعبيره.

http://img5.imageshack.us/img5/6600/indexphprexresize333wds.jpg
سكان حي "أدركاج" مذهولين من الموقع الذي اختير لهم قرب السكة الحيدية، لكن البدائل منعدمة وليس أمامهم سوى انتظار بحث السلطات عن حل لهذه المشكلة التي تؤرقهم (الأخبار)

وعلى بعد أمتار عن ولد شعيب يستكمل عمر ولد يال بناء كوخه بعد أن رفع عليه العلم الوطنى فى إحدى زوايا الكوخ

يثنى ولد يال على السلطات الموريتانية التى منحتهم هذه القطع الأرضية المجانية، ويرى أن القطع الجديدة ساهمت في استمتاعهم بهواء طلق بعد عقود قضوها فى الحي العشوائي، أرقتهم وجعلتهم يعانون الأمرين.


وعن الخدمات قال ولد يالى إن المياه قاب قوسين أو أدنى من الضخ فيما لا تزال تنقصهم الكهرباء وهو ما أعتبره ولد يال فى طريق الإنجاز لأن الأمور لا تزال مبكرة بحسب تعبيره.


مخاوف متزايدة
http://img259.imageshack.us/img259/6600/indexphprexresize333wds.jpg
يعيد السكان تفريق وتركيب "مساكنهم الخشبية والحديدية" لترحيلها إلى الأماكن الجديدة التي رحلوا إليها (الأخبار)

سكان حي "أدركاج" قالوا إنهم رحلوا إلى قطع أرضية محاذية للسكة الحديدية ولا تبعد عنها إلا بضع مترات وهو الكابوس الذى بات يؤرق العديد من السكان.

ويقول لبات ولد أمهدت وهو أحد الحاصلين على قطعة أرضية من سكان "أدركاج" إن منح هذه القطع فى هذا المكان يعتبر نوعا من تعريض حياة المواطنين للخطر وهو ما كان عليه الحال تماما فى حي "لمغيطى" والذي اضطرت السلطات إلى ترحيلهم بسبب المخاطر المحدقة بهم.

واستغرب ولد أمهدت أن تلجأ السلطات إلى منح المواطنين قطع أرضية فى أماكن تحدق بها المخاطر من كل مكان ولا تتوفر على أدنى الخدمات الحياتية الضرورية بحسب تعبيره.

وتقول إحدى السيدات الحاصلة على قطعة أرضية فى الحي الجديد لـ "لأخبار" إن سكان "أدركاج" تم إبعادهم إلى المناطق المحاذية للسكة الحديدية على الرغم من أنهم كانوا الأحق بالتواجد فى مقدمة الحي بدل سكان "صال المبلولة".


مطالب ملحة
يطالب السكان بحي "أدركاج" السلطات الموريتانية بإزاحة القطع التى منحتهم إلى أماكن أكثر أمنا وملائمة لهم بدل أماكنهم الأصلية


وتقول سيدة حصلت على قطعة أرضية في الحي الجديد إنه لا يمكنهم تشييد البنايات بسبب الإهتزازات التى يحدثها القطار والتى تضيف السيدة أدت إلى سقوط بعض المنازل البعيدة فكيف بالقريبة.

كما يطالب السكان السلطات الجهوية بالإسراع فى إمداد الحي بالخدمات الحياتية الضرورية بغية تمكين المواطنين من الحياة الكريمة .


تطمين رسمي
يطالب السكا نبتعجيل توفير الخدمات الأساسية في أحياهم الجديدة حتى تصبح ملامة للسكن (الأخبار)

يطالب السكا نبتعجيل توفير الخدمات الأساسية في أحياهم الجديدة حتى تصبح ملامة للسكن (الأخبار)

ويقول محمدو ولد الطلبة رئيس خلية استصلاح القطع الأرضية في نواذيبو إن عدد الأسر الواقعة على الشوارع بحي "أدركاج" يناهز 304 أسرة، ومن المزمع أنم يتم ترحيل 130 أسرة هي الطاقة الإستيعابية المتبقية في الحي الجديد.

وأضاف ولد الطلبة فى حديث هاتفى مع "وكالة الأخبار" أن المنطقة التى سيرحل إليها السكان تستوفى المعايير المطلوبة وتراعى المسافة القانونية التى تفصل القطع الأرضية عن السكة الحديدية معتبرا أن السكان لهم الحق فى التعبير كما يشاءون –كما يقول-.

وقال ولد الطلبة إن الدراسات التى أجريت على المنطقة أثبتت قابليتها للبناء وهو ما حدى بالسلطات إلى تقسيمها على المواطنين، مشيرا إلى أن حنفيتين عموميتين تم إنشاؤهما بالمنطقة المستصلحة، وسيتم إنشاء الكهرباء فى القريب العاجل بحسب تعبيره.


نقلا عن الأخبار