مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول في الحزب الحاكم: زيارة إيران جاءت بسبب التقارب.....


hamees
01-26-2010, 10:11 AM
مسؤول في الحزب الحاكم: زيارة إيران جاءت بسبب التقارب الإيديولوجي والفكري والعقائدي بينها مع موريتانيا
الاثنين 25 كانون الثاني (يناير) 2010


http://www.aqlame.com/IMG/arton538.jpg

اعتبر مسؤول موريتاني زيارة رئيس البلاد محمد ولد عبدا لعزيز إلى طهران والتي هي الأولى من نوعها فاتحة لعلاقات الشراكة والمصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين.

وقال مسؤول إعلامي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية اجيه ولد كليب في تصريح خاص لقناة العالم الإخبارية الاثنين: إن لهذه الزيارة طابع خاص لأنها زيارة رسمية تأتي للمرة الأولى، مؤكدا أن اختيار إيران للزيارة كان اختيارا يعتز به الشعب الموريتاني بسبب التقارب الإيديولوجي والفكري والعقائدي بما في ذلك محبة آل البيت عليهم السلام.

وأضاف ولد كليب: أن تطور العلاقات بين البلدين جاء بعد طرد سفير الاحتلال الإسرائيلي من نواكشوط ، مؤكدا أن موريتانيا ليست دولة تابعة وأنها حرة في اختيار علاقاتها وأن قطع العلاقات مع إسرائيل يعتبر مكسبا يعتز به الشعب الموريتاني.

واعتبر أن قطع العلاقات الإسرائيلية الموريتانية أعطى دفعا لعلاقات طهران ونواكشوط قائلا: كان قطع هذه العلاقات قطعا فعليا وليس تجميدا كما يزعم البعض ولا توجد أية علاقة دبلوماسية بيننا وبين الكيان الإسرائيلي، مؤكدا أن الرئيس الموريتاني لا يخضع لأي ضغوط إقليمية وخارجية وله اختياراته وتوجهاته الخاصة.

وحول المشاريع الاقتصادية المنوي تدشينها والتوقيع عليها في هذه الزيارة قال ولد كليب: إن موريتانيا أرض خصبة وهناك مشاريع كثيرة يمكن للإيرانيين أن يستثمروا فيها مثل قطاع التجارة والصناعة وأيضا قطاع النفط والذي يحتاج إلى التعاون الإيراني بسبب وزنها وخبراتها التقنية في هذا المجال.

وبالنسبة لإنشاء مستشفى الأمراض السرطانية في نواكشوط وتدريب الكادر الصحي من قبل فريق إيراني متخصص أوضح أن هذا المركز كان من المفترض أن يبنيه الكيان الإسرائيلي لكنه كذب على الشعب الموريتاني ولم نر منه إلا الجدار.

وأضاف: لكن حاليا أخذت إيران بزمام الأمور في بناء المركز ويتوافد الأطباء عليه وأصبح ورشة حقيقية وميزانا للعلاقات الوطيدة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

قناة العالم

المصدر:اقلام حرة.