مشاهدة النسخة كاملة : الشنقيطي : العيش تحت الضغط يفقد عنصر التسامح


ام خديجة
10-27-2010, 09:44 AM
الشنقيطي : العيش تحت الضغط يفقد عنصر التسامح

http://img214.imageshack.us/img214/8170/indexphprexresize250wds.jpg
المفكر الموريتاني محمد ولد المختار الشنقيطي

قال المفكر الموريتاني محمد ولد المختار الشنقيطي إن العيش تحت الضغط يفقد الدول والمجموعات عنصر التسامح ،وإن قادة الجيش أوقات الحرب يميلون إلى جمع الناس على كلمة واحدة ضمن منطق المعركة.

وقال الشنقيطي إن دور الصحفيين في هذه المرحلة بلغ الأهمية لأنه مرتبط بتوضيح الذوات وشرح الأهداف والسؤال المطروح على ماذا نجمع الناس؟

وقال الشنقيطي في ندوة أقامتها رابطة الصحفيين إن الديكتاتوريات تجمع الناس لكن في الموقف الخطأ،معربا عن اعتقاده بأن الاختلاف في الصواب خير من الاجتماع في الخطأ.

وقال المحاضر إن قوانين الطوارئ هي أكثر ما يجمع الناس لكن دون صواب،قائلا إن دور الصحفي هو ترشيد القرار والعمل على رفع صوت من لا قدرة له على رفع صوته،وتحدي أصحاب القرار تحديا ايجابيا يدفعه إلي التفكير قبل اتخاذ القرارات ليكون القرار انعكاسا لمصلحة وطنية وليس استجابة لضغوط خارجية.

وقال الشنقيطي إن القاعدة للأسف اكتسبت الكثير من الموريتانيين وإن قيادتها الدينية لدي الموريتانيين رغم أن الأمنية أو العسكرية حاليا لدي القادة الجزائريين.
وأضاف " ليس من السهل تبسيط الظاهرة أو القول بأنهم مجموعة من اللصوص،لأن اللص لا يقتل نفسه ليموت الناس،بل هنالك دوافع سياسية يحركها عامل الغضب ويبحث أصحابها عن شرعية دينية في مواجهة خصومهم السياسيين أو العسكريين.

وخلص الشنقيطي إلي القول إنه كلما اتسعت دائرة الحريات كلما كان بالإمكان امتصاص الغضب لان الحرية والعدالة هي الأساس واحتواء هؤلاء أهم من مواجهتهم،والسلاح هو آخر الكي وفي مجال الدفاع لا غير.

وطالب محمد المختار السلطات بتبني إستراتيجية تقوم على الحكمة والعدل بدل المواجهة الشاملة التي تستنزف الدول وترهق الأنظمة ولا تحسم المعركة على الإطلاق.

نقلا عن الأخبار