مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تطمئن أنقرة إلى عدم حصول إسرائيل على معلومات من الدرع الصاروخي


ام عمار
10-25-2010, 04:40 PM
واشنطن تطمئن أنقرة إلى عدم حصول إسرائيل على معلومات من الدرع الصاروخي في أوروبا
2010-10-25

http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-10-25-16-14-45.jpg
أنقرةـ ذكرت صحيفة "زمان" التركية الاثنين أن الإدارة الأمريكية طمأنت أنقرة إلى أن الدول غير الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومن ضمنها إسرائيل لن تحصل على المعلومات الاستخباراتية التي ترصدها أجهزة الرادار ضمن إطار الدرع الصاروخي في أوروبا، الذي تدرس تركيا احتمال الانضمام إليه.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على فحوى المفاوضات التركية- الأميركية أن أنقرة سألت المسؤولين الأميركيين ما إذا كانت الدول غير الأعضاء في الناتو ستحصل على المعلومات الاستخباراية التي ترصدها أجهزة الرادار.

وقد طمأنت واشنطن الجانب التركي مؤكدة أن الدول غير الأعضاء في الناتو لن تحصل على المعلومات الاستخبارية من ضمنها إسرائيل.

وتجري الولايات المتحدة مفاوضات مع أنقرة حول انضمامها إلى الدرع الصاروخي وسط تردد تركي خشية تدهور العلاقات مع إيران التي شهدت تقدماً كبيراً مؤخراً على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

ويعتبر الدرع الصاروخي موجهاً بشكل أساسي للحماية من الصواريخ الإيرانية.
وتشدد تركيا على عدم ذكر إيران أو أي دولة أخرى كتهديد يؤدي إلى إنشاء الدرع، ويخشى ألا تذكر إيران في أي وثائق مدونة خلال اجتماعات قمة الناتو في ليشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل فيما يلجأ المسؤولون الأمريكيون إلى ذكرها في تصريحاتهم على هامش القمة.

كما تطالب تركيا بالمشاركة في عملية صنع القرار والحصول على معلومات استخبارية فورية حول أي تهديد صاروخي ترصده الرادارات كما ترفض مرور السفن الحربية غير التركية في المضائق البحرية في البحر الأسود.

ويقول الخبراء إن رفض تركيا الانضمام إلى الدرع سيزيد القلق الغربي من تغييرها محاورها فيما انضمامها إليه سيهدد علاقاتها مع إيران.

وقالت الصحيفة أنه بسبب عدم استقرار الوضع الأمني حول العالم، قد يستخدم الدرع الصاروخي في يوم من الأيام في المستقبل ضد إسرائيل، على الرغم من أن التقارير تشير إن الهدف السري للدرع هو حمايتها من الصواريخ الإيرانية على الرغم أن لديها نظام ردع صاروخي وطني.

يذكر أن العلاقات التركية- الإسرائيلية قد تدهورت بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وبعد حادث اسطول الحرية الذي راح ضحيته 9 مواطنين أتراك.

نقلا عن القدس العربي