مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الموريتاني يفتتح غداً “حواراً وطنياً إقليمياً حول الإرهاب”


ام نسيبة
10-23-2010, 09:07 AM
الرئيس الموريتاني يفتتح غداً “حواراً وطنياً إقليمياً حول الإرهاب”
نواكشوط - “الخليج”:
علمت “الخليج” أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قرر الذهاب بعيدا في وضع استراتيجية فكرية لمحاربة الإرهاب في الساحل، حيث يقوم غداً بافتتاح “حوار وطني - إقليمي” بالعاصمة نواكشوط، هو الأول من نوعه، ويشارك فيه عدد كبير من الخبراء والعلماء والمفكرين والإعلاميين مع مشاركة خبراء من 5 دول هي الجزائر ومالي والنيجر والسنغال وبوركينافاسو، بهدف التوصل لوضع استراتيجية لمواجهة التطرف وتجفيف منابعه .
وقد وجهت الدعوة لأحزاب المعارضة الموريتانية للمشاركة في هذا الحوار وكشف تصوراتها عن مقاربة محاربة الإرهاب .
وعبر نشطاء حقوقيون موريتانيون عن مخاوفهم إزاء مساعي لتسليم المواطن التونسي، عبد الكريم بوراوي، إلى سلطات بلاده مخافة تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة .
وكان القضاء الموريتاني أصدر حكما ببراءة بوراوي الذي اتهم بالارتباط بتنظيم موريتاني على صلة بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وفور الإفراج عنه، أول أمس الخميس، قالت منظمات حقوقية ومحاميته الموريتانية إن جهاز شرطة أمن الدولة أعاد اعتقاله على الارجح لتسليمه لتونس .
في سياق آخر، عزز ولد عبد العزيز من سياساته المنجمية الهادفة إلى استغلال ثروات البلاد، ومنح أمس 5 رخص جديدة للتنقيب عن المعادن . وقال بيان مجلس الوزراء إنه نظرا للأهمية التي يكتسيها قطاع المناجم بالنسبة للاقتصاد الموريتاني، فقد حث الرئيس عزيز الحكومة على تبني نظام دائم ومستمر لمتابعة برامج الاستثمار التي تقوم بها الشركات الحاصلة على رخص التنقيب .
وأعلن الحزب الحاكم أن البلاد حصلت هذه السنة على تعهد من المانحين ب6 مليارات دولار .
وقال محمد يحيى ولد حرمة، النائب الأول لرئيس الحزب في تصريحات صحافية بنواكشوط إن موريتانيا حصلت على هذا التمويل أثناء اجتماع بروكسل الأخير .
إلى ذلك، ذكرت مصادر إعلامية بنواكشوط أن السلطات تدرس إمكانية رفع سن التقاعد من 60 إلى 63 سنة وفق دراسة أعدتها وزارة الوظيفة العمومية وبررت فيها هذا المقترح بالقول إن الأعوام الثلاثة المقبلة ستشهد تقاعد الكثير من الخبرات الوطنية إذا لم يتم رفع سن التقاعد .

نقلا عن دار الخليج