مشاهدة النسخة كاملة : اعتراف التكتل بالنظام يعزز الحوار بين المعارضة والأغلبية


أبوسمية
10-22-2010, 10:27 AM
اعتراف التكتل بالنظام يعزز الحوار بين المعارضة والأغلبية

اعتبر رئيس حزب الملتقى الديمقراطي محفوظ ولد بتاح اعتراف التكتل بنظام ولد عبد العزيز تعزيزا لفرص الحوار بين الأغلبية والمعارضة، من أجل فك الأزمة السياسية التي تعرفها البلاد منذ الانقلاب 6 أغسطس 2008 حسب تعبيره، مضيفا أن موقف التكتل هذا لا يقلل من أهمية المنسقية وتماسكها حول المبادئ التي تأسست عليها، والمتمثلة في التمسك بالديمقراطية كخيار استراتيجي في ظل النظام التحكمي الحالي، وبالحوار على أساس اتفاق دكار.
وأضاف ولد بتاح القيادي في منسقية المعارضة خلال مقابلة له مع صحيفة Biladi نشرت في عددها اليوم الخميس 21/10/2010 أن اختلاف أحزاب المنسقية أمر ضروري فلكل من هذه الأحزاب مواقفه الخاصة دون أن يؤثر ذلك على المنسقية، وتجاهل النظام لاتفاق دكار لن يدفع أحزاب المنسقية إلى التنازل، وصنف مبادرات التشاور والندوات التي قامت بها الأغلبية لا تعبر عن رغبة حقيقية في الحوار.
وفي حديثه عن الحرب الأخيرة على القاعدة بدأ ولد بتاح بالترحم على أرواح شهداء الجيش الذين سقطوا في المواجهات الأخيرة مع القاعدة، مؤكدا أن الجيش يخوض حربا مع القاعدة، متسائلا عن الوسائل والإمكانيات التي يملكها الجيش لخوض هذه الحرب؟ مذكرا بتصريح ولد عبد العزيز قبل مدة بأن هذا الجيش يفتقد إلى التنظيم والإمكانيات، ويستطرد ولد بتاح في التساؤل ما هي المعجزة التي حصلت؟ وجعلته اليوم قادرا على المواجهة في إطار ما يسمى ب "الضربة الاستباقية".
وأكد أن موريتانيا لا تستطيع أن تخوض هذه الحرب لوحدها، فالإرهاب ظاهرة عابرة للقارات، تستدعي التنسيق الإقليمي على الأقل، ولتحقيق ذلك ينبغي أن تحافظ موريتانيا على علاقات جيدة مع دول الجوار المعنية بشكل مباشر بمحاربة الإرهاب، كما يجب على السلطة التشاور مع الفعاليات الوطنية للحصول على إجماع وطني بخصوص هذه القضية الحساسة التي يبدو أن النظام يستأثر بالقرار حيالها، وبالتالي عليه تحمل العواقب.
وقال ولد بتاح وزير العدل السابق والمحامي في نهاية المقابلة أن التحويلات الأخيرة التي شهدها سلك القضاء تدل على عدم احترام الدولة لاستقلاليته إضافة إلى توظيفه ليخدم أغراض الدولة.

نقلا عن مركز الصحراء للدراسات