مشاهدة النسخة كاملة : مراسلون بلا حدود: تحسن لمؤشر حرية الصحافة في موريتانيا


ام خديجة
10-21-2010, 11:31 AM
مراسلون بلا حدود: تحسن لمؤشر حرية الصحافة في موريتانيا
الخميس, 21 أكتوبر 2010
http://www.saharamedias.net/smedia/images/stories/millitair/reporters.jpg
أفاد تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" لعام 2010، بأن موريتانيا سجلت تحسنا، باحتلالها المرتبة الرابعة عربيا، في مجال حرية الصحافة، متقدمة بخمس دراجات على تصنيف العام الماضي.

وقالت المنظمة إن موريتانيا حصلت على المرتبة 95 دوليا، بعد لبنان؛ الأولى عربيا، بالترتيب 78 تلتها الإمارات والكويت 87، فيما احتلت معظم الدول العربية ذيل التصنيف.

وأكد تقرير "مراسلون بلا حدود" اتساع مجموعة الدول الأكثر قمعاً لحرية الصحافة، مشيراً إلى أن دولاً أعضاء في الاتحاد الأوروبي تراجعت على اللائحة.

وقال الأمين العام للمنظمة جان فرانسوا جوليار: "نلاحظ أكثر من أي وقت مضى، أن التطور الاقتصادي لا يترافق بالضرورة مع إصلاح المؤسسات واحترام الحقوق الأساسية".

وتضمن التقرير التاسع حول ترتيب الدول في حرية التعبير، تلك العشر التي "ليس من السهل العمل صحافياً فيها"، وهي "الثلاثي المخيف: اريتريا وكوريا الشمالية وتركمانستان"، إضافة إلى إيران وميانمار وسورية والسودان والصين واليمن ورواندا.

وللمرة الأولى منذ إنشاء هذا الترتيب السنوي عام 2002، لم تُدرج كوبا بين الدول العشر، بل احتلت المرتبة 166 من أصل 178.

ورأى جوليار أن "رواندا واليمن وسورية، انضمت إلى ميانمار وكوريا الشمالية في خانة الدول الأكثر قمعاً للصحافيين في العالم"، مشيداً بـ "محركات حرية الصحافة وفي مقدمها فنلندا وإيسلندا والنروج وهولندا والسويد وسويسرا".

ومن بين الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، أُدرجت 13 دولة ضمن العشرين الأوائل في الترتيب، فيما حلّت 14 دولة بعد المرتبة العشرين. وتراجعت فرنسا إلى المرتبة 44 وراء سورينام، فيما تحتلّ الولايات المتحدة المرتبة العشرين، بينما حلت روسيا في المرتبة 140 بعد تركيا وأثيوبيا.


نقلا عن صحراء ميديا