مشاهدة النسخة كاملة : تأخر انطلاق سفينة "شريان الحياة 5" ودعوات إلى مصر للتراجع عن قرار المنع


أبو فاطمة
10-18-2010, 01:36 PM
تأخر انطلاق سفينة "شريان الحياة 5" ودعوات إلى مصر للتراجع عن قرار المنع

عمّان- المركز الفلسطيني للإعلام
علم "المركز الفلسطيني للإعلام" أن سبب تأخير انطلاق قافلة "شريان الحياة 5"، والذي كان مقررًا صباح اليوم الإثنين (18-10) ناتج عن محاولة ابتزاز من قبل القائمين على باخرة الشحن؛ حيث طالبوا بزيادة باهظة على المبلغ المتفق عليه.
مصادر مطّلعة؛ أكّدت لموفد "المركز الفلسطيني للإعلام" على متن القافلة أنّ المطالب المالية للقائمين على الباخرة بلغت 140 ألف دولار أمريكي، فيما لم يتجاوز المبلغ المحدد سابقاً 70 ألف دولار.
يذكر أن المتضامنين الأجانب والعرب كانوا قد تجهّزوا للسفر منذ ساعات الصباح الأولى؛ إذ كان من المقرر أن يغادروا مكان إقامتهم إلى مرفأ اللاذقية الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ومنه إلى ميناء العريش.
من جهة أخرى، أعرب منسق لجنة شريان الحياة الأردنية علاء برقان عن أسفه البالغ للقرار المصري القاضي بمنع المتضامنين من دخول قطاع غزة.
ولفت برقان في تصريح خاص "للمركز الفلسطيني للإعلام" اليوم (17-10) إلى أنّ مبعث الازدراء لهذا القرار أن هذا المنع هو الثاني بعد قرار المنع الصهيوني إبان مشاركته في أسطول الحرية.
وأشار برقان الذي يشغل منصب مسؤول العلاقات العامة في النقابات المهنية الأردنية إلى أنه "لم يفاجئ بالقرار المصري" معتبرا "أنّ من يشارك في حصار مليون ونصف من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ليس مستغربا أن يقوم بمنع أشخاص وقيادات بتهمة تقديم المعونة للشعب المظلوم في غزة"، وأوضح أنه "كان يهم بالسفر إلى اللاذقية للالتحاق بوفد شريان الحياة".
وكشف أن "المهندس وائل السقا رئيس شريان الحياة الأردنية قد غادر اليوم للالتحاق بالوفد المتوجه إلى العريش على الرغم من القرار المصري بمنعه، على أمل أن تسفر المفاوضات مع الجهات المختصة المصرية للسماح له بالدخول".
ودعا برقان "الجهات المصرية بتسهيل مرور قافلة شريان الحياة والسماح لكل من منع بالمشاركة بنجدة إخوانهم الغزيين".
وكانت السلطات المصرية قد أعلنت قائمة بأسماء 17 شخصا من المتضامنين الممنوعين من دخول الأراضي المصرية معظمهم من حملة الجنسية الأردنية وخمسة بريطانيين إضافة إلى متضامنين تركيين.

نقلا عن المركز الفلسطيني