مشاهدة النسخة كاملة : مصر تقبل دخول كل المشاركين الموريتانيين في "شريان الحياة"


ام خديجة
10-17-2010, 04:57 PM
مصر تقبل دخول كل المشاركين الموريتانيين في "شريان الحياة"

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__sh.hayat.jpg
وافقت السلطات المصرية على دخول كل أفراد الوفد الموريتاني المشارك في قافلة شريان الحياة الخامسة، المكون من سبعة أشخاص إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري.

قيادة القافلة أعلنت عن رفض دخول سبعة عشر متضامنا من مجموع المتضامنين الثلاثمائة والثمانين، هم عشرة أردنيين وخمسة بريطانيين وتركيان بحجة أنهم يهددون الأمن القومي المصري، طبقا لما أفاد مصدر يشارك في القافلة.

قائد قافلة شريان الحياة النائب البريطاني جورج كلوي سخر من المنع الذي أقدمت عليه السلطات المصرية قائلا إن الأمر مدعاة للضحك.

"أسباب مضحكة"
الحجج التي ساقها المصريون لمنع الممنوعين ألقت بمسحة من النكتة المرة على المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه قيادة القافلة عن أسماء الممنوعين، حين قال كلوي إن السلطات المصرية بررت منع البريطانية آمنة نور الدين بكونها زوجة لأحد القيادات [يعني كلوي] في حين يقول كلوي "الأخت آمنة ليست متزوجة ولا أعتقد أنها تقبلني زوجا".

عميد القافلة الشيخ الأردني إسماعيل نشوان (82 عاما) انهمرت دموعه وهو يعلق على القرار قائلا: "لست تركيا .. ولا أهدد أمن مصر وهو يكرر حسبي الله ونعم الوكيل، سأصل إلى غزة رغم أنف مبارك".

الممنوعون تحدثوا عن إصرارهم على مواصلة الجهد من أجل الوصول إلى غزة، معتبرين منعهم قرارا إسرائيليا بأيدي المصريين. فيما رفضت قيادة القافلة الإفصاح عما إذا كانت تنوي اصطحابهم على متن السفينة رغم المنع. أحد المتحدثين من الأردن قال "لقد وعدت طفلة غزية أن أحضر إليها هدايا في هذه المرة وهاهو الرئيس مبارك يمنعها هداياها".

وستبحر القافلة من مدينة اللاذقية صباح غد الاثنين 18- أكتوبر- 2010 من ميناء اللاذقية بعد أن أخرتها أحوال الطقس أربعا وعشرين ساعة كاملة. ومن المتوقع أن تدخل إلى قطاع غزة صباح الخميس لتبقى هناك حوالي ثمانية وأربعين ساعة تقفل بعدها عائدة إلى مصر ومنها إلى السبعة وعشرين دولة التي قدم منها المتضامنون.

حماس تؤازر
حركة المقاومة الإسلامية حماس آزرت القافلة بحضور عدد من قياداتها للمؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأحد 17- أكتوبر- 2010 بمعسكر البعث، بمدينة اللاذقية السورية حيث يقيم المتضامنون، يتقدمهم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، وعضو المكتب السياسي محمد نزال ومسؤول الحركة بمدينة اللاذقية. موسى أبو مرزوق قال في كلمة له قبيل بدء المؤتمر الصحفي إن الجهود التي يبذلها المتضامنون من أجل كسر الحصار عن قطاع غزة آتت أكلها حتى الآن "إذ يعتبر الحصار الآن في حكم المنتهي بفعل الضغوط العالمية على الكيان الصهيوني".

أبو مرزوق تحدث عن المصالحة الوطنية الفلسطينية معتبرا إياها "مصلحة مطلقة عليا للشعب الفلسطيني" مبديا استعداد حركته التي تحكم قطاع غزة، للدخول في مباحثات جدية بشأن المصالحة، مهما تكن المصالح المترتبة على ذلك لأي طرف في إشارة إلى إمكان استخدام المصالحة ورقة ضغط على إسرائيل.

عضو المكتب السياسي محمد نزال كان شن في أمسية مساء أمس السبت هجوما لاذعا على الرئيسي محمود عباس وفريقه وعلى نهج التسوية، منبها إلى "خطورة" ما أسماها تصريحات تشير إلى إمكانية "الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل" بما يعنيه ذلك من تفريط في حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

نشاط ثقافي
الأمسية ذاتها شهدت أولى المشاركات الثقافية للوفد الموريتاني بقراءات شعرية وتعريف مختصر بموريتانيا ونضال شعبها ضد العلاقات التي كانت تربطها بالدولة العبرية.

وكان الوفد الموريتاني قد شارك قبل ذلك في عدة فعاليات أبرزها الأمسية الكبرى التي نظمتها إدارة القافلة بالتعاون مع السلطات المحلية بمدينة اللاذقية السورية، وكذا أمسية خاصة بالمشاركين في أسطول الحرية، والتي ألقى فيها الأمين العام للرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني محمد غلام ولد الحاج الشيخ كلمة عن تجربته في الأسر لدى جنود الاحتلال الإسرائيلي.

قلا عن الأخبار