مشاهدة النسخة كاملة : المؤتمر الإسلامي تصف قرار إسرائيل ببناء 240 وحدة في القدس بالاستفزازي


ام نسيبة
10-17-2010, 04:20 AM
المؤتمر الإسلامي تصف قرار إسرائيل ببناء 240 وحدة في القدس بالاستفزازي
2010-10-16

http://alquds.co.uk/latest/data/2010-10-16-15-07-15.jpg
البروفيسور أكمل الدين إحسان اوغلو

الرياض- وصفت منظمة المؤتمر الإسلامي مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء وحدات استعمارية جديدة في القدس المحتلة، بـ(الاستفزازية) وأنها تشكل استهتارا بإرادة المجتمع الدولي.
وأدان البروفيسور أكمل الدين إحسان اوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها، في بيان له السبت "بشدة مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 240 وحدة استعمارية جديدة في مدينة القدس المحتلة".

واعتبر أن هذه الخطوة استفزازية وتشكل استهتارا بإرادة المجتمع الدولي، ومن شأنها تقويض الجهود الدولية المبذولة لاستئناف عملية السلام.

وقال الأمين العام إن منظمة المؤتمر الإسلامي ترى أن سلوك إسرائيل وإجراءاتها يستوجب تحرك الأسرة الدولية للجم عنجهية إسرائيل واستخفافها بقرارات الشرعية الدولية.

وأكد أوغلو أن الأمم المتحدة تتحمل مسئولية خاصة لوضع حد لاعتداءات إسرائيل، داعيا للتحرك على المستويات كافة من أجل حمل إسرائيل على وقف الاستيطان والانتهاكات والالتزام بأحكام القانون الدولي وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن جهة أخرى، أعربت فرنسا عن خيبتها العميقة من استئناف الحكومة الإسرائيلية الاستيطان في القدس داعية إلى العدول عن هذا القرار، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية السبت.

وصرح الناطق باسم الخارجية برنار فاليرو في بيان أن هذا القرار ليس سليما وأن فرنسا تعرب عن خيبتها العميقة، مذكرا بالجهود الجارية لتحريك المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

واضاف البيان إن فرنسا تدعو السلطات الإسرائيلية إلى العدول عن هذا القرار. وقد دعا وزير الخارجية برنار كوشنير مع نظيره الاسباني ميغل انخيل موراتينوس بداية الاسبوع إلى وقف الاستيطان.

واستانفت إسرائيل الجمعة الاستيطان في القدس المحتلة بطرحها مناقصة لبناء وحدات سكنية جديدة، مثيرة غضب السلطة الفلسطينية.

وأعربت الولايات المتحدة عن خيبتها من القرار الإسرائيلي، معتبرة انه يطال جهودها الرامية الى تحريك المفاوضات.

وقد استؤنفت مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائليين والفلسطينيين في الثاني من ايلول/ سبتمبر في واشنطن بعد انقطاعها عشرين شهرا لكن الفلسطينيين يرفضون استئنافها طالما لم يتم تجميد الاستيطان.

نقلا عن القدس العربي