مشاهدة النسخة كاملة : التكوين المهني في أنواذيبو : قبلة العاطلين وملاذ المتسربين


ام خديجة
10-16-2010, 02:11 PM
التكوين المهني في أنواذيبو : قبلة العاطلين وملاذ المتسربين
http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__fff.jpg
يستعد هذه الأيام المئات من الشباب المشاركين فى إمتحانات ولوج المراكز المهنية بنواذيبو شمال موريتانيا لمعمعان معركة المشاركة الشرسة والتى يخوض غمارها العديد من الباحثين عن حجز مقاعد فى التكوين المهنى علهم يندبون حظهم العاثر فى الحصول على شهادة تفضى إلى العمل بعد إنتظاردام سنوات .

هذا السباق المحموم بات الشغل الشاغل للمشاركين الذين يضعون اللمسات الأخيرة قبل دخول قاعات الإمتحان السبت القادم و يحدوهم أمل كبير فى النجاح والالتحاق بالمركز .


تفاؤل مشوب بحذر
تسود مشاعر التفاؤل فى أوساط المشاركين من الشباب الذين يأملون فى الإلتحاق بالمركز بعد أن إكتو بنار البطالة ردحا من الزمن .

ويقول أحد المشاركين إنه وبعد إخفاقه فى الحصول على البكالوريا لم يعد أمامه من خيار سوى البحث عن فرصة عمل وبات الخيار الأوحد هو قرار الإلتحاق بالمراكز المهنية لإكتساب مهنة تنقذه من جحيم البطالة وتسهم فى إلتحاقه بالعمل وهو حلم لا يزال يراود الفتى العشرينى بعد خروجه من سلك التعليم النظامى ويطالب من القائمين على المسابقة إلتزام الحذر والعمل بشفافية اتجاه المشاركين وعدم الدخول فى حسابات الزبونية والانتقائية التى تميز المسابقات الوطنية وفق تعبيره .


حضور نسوى لافت
على الرغم من كونها مراكز مهنية ذات صبغة فنية بحتتة إلا أن العديد من النسوة بدأت تدخل حلبة المنافسة إلى جانب أخيها الرجل للبحث عن فرصة عمل .

وتقول زينب منت سعيد وهي إحدى المشاركات فى الإمتحان لهذه السنة - ويحدوها أمل كبير فى حجز مقعد ضمن المشاركات -إنها بعد حصولها على البكالوريا الأصلية لم تسعفها الظروف فى التسجيل فى الجامعة وقررت خوض غمار التجربة المهنية علها تحظى بفرصة عمل .

وتضيف منت سعيد إن العشرات من النسوة يخضن معها الإمتحان هذه السنة وبإمكانهن الدراسة فى مختلف الشعب الفنية المتاحة فى المراكز أيا كانت طبيعتها .

وتبدى من سعيد قلقها من أن يسود عدم الشفافية فى الإمتحان مؤكدة انه فى موريتانيا غدا الأمر أمرا عاديا فلا تكاد تخلوا أي مسابقة منه بحسب تعبيرها


"أسنيم " حلم الجميع
بمجرد الحديث عن دخول المركز المهنى بنواذيبو يتبادر إلى ذهن المشارك التفكير فى الإلتحاق بشركة الصناعة والمناجم " اسنيم " يعلق أحد المشاركين .

ويرى بعض الخريجين أنه من غير المنطقى أن يربطوا مستقبلهم بأسنيم وحدها فهناك آفاق واسعة يمكن لخريجى المركز العمل بها فى المدينة من ورشات مهنية ومؤسسات تقنية وعدم التركيز على مؤسسة واحدة ليست مضمونة .

وطالب الخريجون زملائهم بإتقان مهنهم والتركيز أثناء مرحلة التكوين ومن ثم التفكير فى إنشاء بدائل متوفرة بدل إجهاض معارفهم والركون إلى بطالة قد تكون متعمدة بحسب تعبير بعض الخريجين .


تطمين رسمى

مدير المركز المهنى بنواذيبو سيد أحمد ولد باب قال إن كل التدابير هيأت والإجرات إتخذت بغية إجراء الإمتحان فى أحسن الظروف بالتزامن مع باقى المراكز فى أنحاء الوطن السبت القادم .

وفند المدير دعاوى بعض المترشحين قائلا إنها لا تستند على أية أسس معتبرا أن المواضيع تأتى من أنواكشوط ولا دخل للإدارة فيها وكل ما فى الأمر يضيف ولد باب أن الإدارة تمارس دور الرقابة والتهيئة فيما يتم تصحيح الأوراق على مستوى أنواكشوط .

وأضاف ولد باب فى لقاء مع " الأخبار " إن عدد المشاركين هذه السنة بلغ 916 مشارك وسيختار منهم المركز 300 مشارك وهو مايبين زيادة معتبرة مقارنة بالسنة الماضية التى لم يتجاوز عدد المشاركين فيها 725 مشارك معتبرا أن المشاركة النسوية هذه السنة كانت كبيرة