مشاهدة النسخة كاملة : حمى الملاريا تفتك بسكان "أم لحياظ" وعجز كبير في التغطية الصحية


أبو فاطمة
10-15-2010, 02:51 PM
حمى الملاريا تفتك بسكان "أم لحياظ" وعجز كبير في التغطية الصحية

يشهد المركز الصحي بقرية "أم لحياظ" اكتظاظا كبيرا فاق بشكل كبير قدراته المتواضعة بسبب الانتشار المتزايد لمرض حمى الملاريا في البلدية التابعة لمقاطعة لعيون بالحوض الغربي.
وأفاد مراسل الأخبار الذي حضر إلى المركز الصحي أن أكثر من مائة مريض بحمى الملاريا يرقدون في هذه اللحظات في المركز الصحي لالقرية التي تيعد 60 كلم من مدينة لعيون وسط حالة من تزايد انتشار المرض.
و تحدث عد من المواطنين للأخبار عن لجوء الطبيب الوحيد الموجود بالمركز إلى تأجير رجلين من أهل القرية بعيدين عن الحقل الصحي ليكون واحد منهم مشرفا على الصيدلية بينما يتولى الآخر حقن المرضى وسط حالة من العجز الكبير في عدد الطاقم والأدوية المتوفرة.
وكانت مناطق واسعة من الحوضين قد شهدت هذه الأيام أزمة صحية بفعل انتشار الملاريا بين السكان وخصوصا في الريف وسط نقص حاد في الكادر الصحي وغياب أي نقاط صحية في المناطق الشمالية من الولايتين.
وتقول مصادر "الأخبار" إن غياب فرق طبية متنقلة ضاعف من حجم المأساة وأرهق العاملين بالمراكز الصحية القليلة بالولايتين، خصوصا مع انتقال آلاف البدو الرحل شمالا إلي "أوكار" وبعض الآبار الشمالية التي يتخذها المنمون موطنا في هذا الفصل من العام.
ويحتاج المئات من المصابين بالحمى إلي قطع 200 كلم على الإبل أو الاعتماد على أدوية تقليدية لمواجهة الملا ريا أو الجلوس في انتظار حسم الجسم لمعركته مع المرض دون اللجوء إلي طبيب.

نقلا عن الأخبار