مشاهدة النسخة كاملة : ولد أوداعه: النشاط المنجمي سيشهد قفزة خلال الأعوام القادمة


ام خديجة
10-14-2010, 08:20 PM
ولد أوداعه: النشاط المنجمي سيشهد قفزة خلال الأعوام القادمة

http://img176.imageshack.us/img176/3838/indexphprexresize350wmo.jpg
وزير الصناعة والمعادن محمد عبد الله ولد أوداعه

قال وزير الصناعة والمعادن الموريتاني محمد عبد الله ولد أوداعه إن النشاط المنجمي في موريتانيا سيشهد تحسنا كبيرا خلال الأعوام القادمة متوقعا أن يخلق ذلك آلاف فرص العمل للعمالة الموريتانية.

وقال ولد أوداعه الذي كان يتحدث عصر اليوم الخميس (14-10) في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الإعلام حمدي ولد محجوب في نواكشوط إن حكومته عاقدة العزم على الاستغلال الأمثل للثروات الموريتانية لصالح الشعب.

وأضاف ولد أوداعه أن الحكومة الموريتانية تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن المناجم والعاملين فيها والفاعلين في القطاع من مستثمرين ومواطنين وأن "كل شبر في موريتانيا مؤمن"، وذلك بعد المخاوف التي أثارها اختطاف عمال غربيين وأفارقة في منجم لليورانيوم شمال النيجر.


وتوقع المسؤول الموريتاني أن يتحول منجم تازيازت للذهب شمال غرب موريتانيا إلى أهم منجم في إفريقيا خلال سنوات مشيرا إلى أن إنتاج سيتضاعف خمس مرات خلال الأعوام القادمة وأن احتياطات الذهب بالمنطقة تناهز وفق التقديرات الحالية 10 ملايين أونصة.

إلى ذلك أكد ولد أوداعه أن نواكشوط رفضت بشكل قاطع استقدام شركة MCM التي تستخرج النحاس في أكجوجت لعمال من الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) قائلا إن سبب رفض الحكومة هو أن استقدامهم ينافي التزامات الشركة التي تقتضي مرتنة العمالة بنسبة 97% بحلول نهاية 2012.

وأشار إلى أن العمال ليسوا مجرد عمال يدويين بل هم من حملة الشهادات لكن الحكومة لم تتلق أي إشعار بدخولهم وترفض بشكل بات ممارستهم لأي عمل.

وجاء حديث الوزير الموريتاني بعيد وقت وجيز من مصادقة مجلس الوزراء الموريتاني على جملة من القرارات المهمة في قطاع التعدين.

فقد صادق مجلس الوزراء المنعقد اليوم على مشروع مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1159 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الكوارتز) في منطقة آم آكنينه (ولآية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة "موريتانين مينرالز كومباني أم أم سي".

وقد مكنت الأعمال التي قامت بها الشركة من اكتشاف منجم من لكوارتز قابل للاستغلال الاقتصادي. و لاستغلال هذا المنجم تساهم الدولة بنسبة 10% بموجب تعديلات المدونة المعدنية لسنة 2008 التي تنشئ مساهمة من هذا المستوى بدون تعويض مالي من الدولة في كل شركات الاستغلال التي يتم إنشاؤها لاحقا. وسيمكن استغلال هذا المنجم من إنشاء 300 فرصة عمل مباشرة.

كما صادقت الحكومة على مشروع مرسوم يقضى بتجديد الرخصة رقم 429 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة تفرشاي (ولايتي داخلت أنواذيبو و إنشيري) لصالح شركة وادي الروضة "اندستريل انفستمنت أل أل سي".

وأقرت الحكومة كذلك مشروع مرسوم مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1040 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة واد آمور (ولايتي لعصابة و لبراكنة ) لصالح شركة "آلكتو هولدينغ انترناشونال".

كما أقرت مشروع مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1051 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة شمال غرب باكل (ولاية كيديماغا) لصالح شركة "ماصادير سارل".

وفي ذات المنحى صادقت الحكومة في نفس الجلسة على مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1067 للبحث عن مواد المجموعة 2 (التيتان و الزكركنيوم الرملي) في منطقة الساحل لبيظ (ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة "ماصادير سارل".

نقلا عن الأخبار