مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الوزراء يصادق على مرسوم علاوة لصالح قوات مكافحة "الإرهاب"


ام خديجة
10-14-2010, 08:11 PM
مجلس الوزراء يصادق على مرسوم علاوة لصالح قوات مكافحة "الإرهاب"

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__consei_menist ir.jpg
إقرار علاوة لصالح قوات مكافحة الإرهاب ياتي في الوقت الذي تخوض فيها موريتانيا حربا مفتوحة مع عناصر تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي - أرشيف الاخبار

إقرار علاوة لصالح قوات مكافحة الإرهاب ياتي في الوقت الذي تخوض فيها موريتانيا حربا مفتوحة مع عناصر تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي - أرشيف الاخبار

صادق مجلس الوزراء المنعقد ظهر اليوم الخميس 14/10/2010 بالقصر الرئاسي تحت رئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على مشروع مرسوم يقضى باستحداث منحة تحفيزية لصالح أفراد القوات المسلحة المتواجدين فعليا على الجبهة في إطار مكافحة ما يعرف بالإرهاب.

كما صادق على مشروع مرسوم يقضى بالمصادقة على مخطط تقطيع القطاعين 17- 18 الرابط بين عرفات و توجنين والرياض كما صادق على مشروع مرسوم يقضى بتقطيع توسعة وتحديث مدينة أكجوجت و إعلانها ذات نفع عام .

و قام المجلس بتعيين سيدي ولد معيوف مديرا عاما للوكالة الوطنية للنفاذ الشامل للخدمات خلفا لمديرها السابق الذي عين مؤخرا رئيسا لسلطة التنظيم و عبد القادر ولد محمود مديرا عاما للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة التي استحدثت أخيرا.

نص البيان :
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 14 أكتوبر 2010 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يؤسس منحة للتحفيز تعطى لأفراد القوات المسلحة المتواجدين فعليا على الجبهة في إطار عمليات مكافحة الإرهاب.
- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع القطاعين 17 و 18 في منطقة الربط عرفات-الرياض-توجونين وبإعلانه ذا نفع عام.

ويأتي هذا المخطط للمساهمة في الحل النهائي لمشكلة الأحياء العشوائية.

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسعة وتحديث مدينة أكجوجت وبإعلانه ذا نفع عام.

ويغطي هذا المخطط ذو الطابع السكني و الخدماتي مساحة تقدر ب 300 هكتار تحتوي على 2057 قطعة سكنية وكذا مختلف التجهيزات والبنى التحتية الضرورية.

- مشروع مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1159 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الكوارنز) في منطقة آم آكنينه (ولآية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة "موريتانين مينرالز كومباني أم أم سي"

وقد مكنت الأعمال التي قامت بها الشركة من اكتشاف منجم من لكوارتز قابل للاستغلال الاقتصادي. و لاستغلال هذا المنجم تساهم الدولة بنسبة 10% بموجب تعديلات المدونة المعدنية لسنة 2008 التي تنشئ مساهمة من هذا المستوى بدون تعويض مالي من الدولة في كل شركات الاستغلال التي يتم إنشاؤها لاحقا.

وسيمكن استغلال هذا المنجم من إنشاء 300 فرصة عمل مباشرة.

- مشروع مرسوم يقضى بتجديد الرخصة رقم 429 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة تفرشاي (ولايتي داخلت أنواذيبو و إنشيري) لصالح شركة وادي الروضة "اندستريل انفستمنت أل أل سي".

- مشروع مرسوم مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1040 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة واد آمور (ولايتي لعصابة و لبراكنة ) لصالح شركة "آلكتو هولدينغ انترناشونال".
- مشروع مرسوم يقضى بمنح الرخصة رقم 1051 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة شمال غرب باكل (ولاية كيديماغا ) لصالح شركة "ماصادير سارل".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1067 للبحث عن مواد المجموعة 2 (التيتان و الزكركنيوم الرملي ) في منطقة الساحل لبيظ (ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة "ماصادير سارل".
وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الصحة بيانا يتعلق بالوضعية الصحية في البلد. ويوضح هذا البيان حالة المراقبة الوبائية في البلد. كما يعلن البيان عن عمليات توزيع الناموسيات المشبعة وذلك في إطار حملة مكافحة الملاريا.

ومذكرا بضرورة تعزيز التغطية الصحية للمواطنين، فقد ألزم رئيس الجمهورية الحكومة باتخاذ الإجراءات لتسيير برامج تحسيس وإعلام من خلال وسائل الإعلام العمومي حول مواضيع الصحة العمومية.

وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا مشتركا يقضي بتحريم الصفقات في القطع الأرضية المكتسبة في إطار عمليات إعادة تنظيم الأحياء العشوائية.
ويأتي هذا البيان كإجراء مصاحب في إطار البرنامج الواسع لإعادة هيكلة الأحياء العشوائية الساري التنفيذ. وتم اتخاذ إجراءات تهدف إلى تحريم الصفقات التجارية في القطع الأرضية المكتسبة في إطار هذه العملية.
وقدمت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بيانا يتعلق بمشروع المهرجان السنوي للمدن القديمة الذي تتمثل أهدافه في ترقية وتثمين المدن التاريخية في نزعاتها الخصوصية.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:
وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية:
المؤسسات العمومية:
وكالة الوطنية للنفاذ الشامل للخدمات:
المدير العام : سيدي ولد معيوف، مهندس مواصلات..
وزارة الطاقة والنفط:
المؤسسات العمومية:
الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة:
المدير العام: عبد القادر ولد محمود، حاصل على شهادة دكتوراه دولة في العلوم الفيزيائية.

نقلا عن الأخبار