مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يشيد بمواقف تركيا ويعرب عن استعداده للتعاون


hamees
01-23-2010, 01:42 PM
ولد عبد العزيز يشيد بمواقف تركيا ويعرب عن استعداده للتعاون


http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__ould_abdalazi ze_1.jpg
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لنظيره التركي عبد الله غول أهمية التعاون المشترك بين البلدين قائلا إن مواقف تركيا المشرفة من قضايا عالمية كثيرة جعلت لها مكانة خاصة في نفوس الموريتانيين.

وقال ولد عبد العزيز في حديث مشترك مع الرئيس التركي عبد الله غول إن زيارته لتركيا كأول رئيس موريتانيا يزورها تعبير عن رغبة نواكشوط في تطوير تلك العلاقات راجيا أن تكون بداية لتطوير العلاقات الثنائية وترسيخها وتنويعها والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات البلدين والشعبين، خاصة آن العلاقات بين موريتانيا وتركيا قديمة ونحن نحسب أنها ضرورية أيضا وفق تعبيره.

وخاطب ولد عبد العزيز نظيره التركي قائلا"إننا نثمن بهذه المناسبة المواقف المشرفة للجمهورية التركية التي تتماشى مع الحق والعدالة وتخدمهما، وستمكن هذه الزيارة بإذن الله من فتح سفارتين للبلدين لموريتانيا في تركيا ولهذه الأخيرة في موريتانيا، مما يتيح إقامة جسر للتواصل بين البلدين ويعطى دفعا للعلاقات الثنائية وينشطها ويجعلها في مكانتها اللائقة ".

وقال ولد عبد العزيز إن العلاقات المتوقعة ستشمل جميع القطاعات بما ذلك اعطاء عناية خاصة للتبادل التجاري والاستثمارات وفتح جميع الفرص للمستثمرين الأتراك في موريتانيا وإعطائهم التسهيلات اللازمة بما في ذلك دعم الحكومة لهم خدمة للاستثمار.

أما الرئيس التركي عبد الله غول فقد أشاد بمواقف موريتانيا الداعمة للأتراك في الأمم المتحدة من اجل انتخاب بلاده عضوا في مجلس الأمن الدولي وفى منظمة المؤتمر الإسلامي فيما يتعلق بقبرص.

وأعرب الرئيس التركي عن نية البلدين في تعزيز العلاقات التجارية وتطويرها، مشيرا في هذا الصدد إلى اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والتقني والتي وقعها البلدان سنة 2005 وصادقت عليها تركيا، آملا أن تصادق عليها موريتانيا خلال فترة قصيرة.

واستعرض الرئيس التركي التعاون العسكري حيث يرتبط البلدان باتفاقية في هذا المجال وقعاها سنة 2002 ومكنت من إتاحة الفرصة للعديد من الضباط الموريتانيين للمشاركة في التدريبات والمناورات في تركيا ومن الاستفادة من منح للتعليم والتدريب مشيرا في هذا السياق إلى تمكن العديد من الضباط الموريتانيين من تلقى تدريبات ومن التعليم في مركز الناتو للسلم والشراكة بأنقره.

وأضاف أن الفرص الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها موريتانيا ستمكن الجانب التركي من زيادة حجم التجارة المتبادلة وتعزيز الاستثمارات التركية هناك وجذب رجال الأعمال الأتراك للاستفادة من الفرص المتاحة.

المصدر:الاخبار.