مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يكرر طلبه بضرورة تقدم إسرائيل باعتذار رسمي


ام خديجة
10-13-2010, 07:29 PM
أردوغان يكرر طلبه بضرورة تقدم إسرائيل باعتذار رسمي
2010-10-13

http://alquds.co.uk/latest/data/2010-10-13-13-33-44.jpg
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

إسلام أباد- كرر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء طلبه بأنه يتعين على إسرائيل أن تتقدم باعتذار رسمي لبلاده، فضلا عن دفع تعويض عن قتل مواطنين أتراك خلال اعتراض البحرية الاسرائيلية سفن أسطول الحرية الذي كان يحمل ناشطين ومساعدات لقطاع غزة في أيار/ مايو الماضي.
وكان الأسطول الذي ضم ست سفن في طريقها إلى قطاع غزة عندما استوقفته قوات البحرية الإسرائيلية يوم 31 أيار/ مايو الماضي، حيث قتل ثمانية اتراك، وتاسع أمريكية من أصل تركي. تسبب الحادث في إفساد العلاقات التركية مع إسرائيل.

وقال أردوغان إذا لم تدفع إسرائيل تعويضات وتقدم اعتذارا، لن يمكن استعادة السلام في الشرق الأوسط وستبقى إسرائيل وحيدة.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال خطاب ألقاه بمقاطعة مولتان، إحدى أسوأ المناطق تضررا بالفيضانات في باكستان * وذلك خلال زيارته للبلاد التي بدأها الثلاثاء لمدة يومين، للإعراب عن مشاركته الوجدانية للدمار الذي اصاب البلاد جراء الفيضانات.

وخلفت الفيضانات التي كانت الأسوأ في تاريخ باكستان، مئات القتلى، ولعبت تركيا دورا مهما في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار.

وأوضح إردوغان أنه قام بزيارة المنطقة لتفقد آثار الدمار، وتعهد بدعم الضحايا، وقال: لن نحقق تقدما على الورق فقط ولكن سنقوم بعمل حقيقي من أجل الشعب المنكوب بالفيضانات.

وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني عن امتنانه إزاء دعم تركيا. وقدمت تركيا مساعدات بلغت قيمتها 200 مليون دولار، شملت 126 مليون دولار تبرعات من رجال أعمال وأفراد آخرين.

وناقش أردوغان ونظيره الباكستاني العديد من القضايا الثنائية، كما التقى الرئيس آصف علي زرداري.

نقلا عن القدس العربي