مشاهدة النسخة كاملة : الدول الثمان تجتمع في باماكو لبحث الإرهاب


ابو نسيبة
10-13-2010, 01:51 PM
الدول الثمان تجتمع في باماكو لبحث الإرهاب

افتتح اليوم الأربعاء (13-10) في العاصمة المالية باماكو اجتماع لخبراء من الدول الثماني الكبرى لدراسة سبل تعزيز الحرب على تنظيم "القاعدة" في منطقة الساحل.
ويشارك في الاجتماع خبراء من الدول الثماني (الولايات المتحدة، روسيا، اليابان، كندا، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، ألمانيا) كما يحضره ممثلون عن الاتحاد الأوروبي وأسبانيا وأستراليا.
وقد وجهت الدعوة أيضا إلى عدد من دول المنطقة وتحديدا المغرب وموريتانيا وبوركينافاسو والسنغال ونيجيريا، كما وجهت الدعوة إلى الجزائر التي تقاطع الاجتماع، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.
وتعتبر الجزائر عادة أن محاربة التنظيم المتشدد في الساحل أمر يخص دول المنطقة ولا تريد تدخل أي بلدان خارج المنطقة في الملف.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي قوله إن مجرد انعقاد الاجتماع في باماكو يعتبر طريقة لـ"إظهار وجود تحد إرهابي" في هذه المنطقة.
ووفق المصدر فإن هدف الاجتماع هو "الدفع إلى الأمام بالوعي" بضرورة تعزيز وتنسيق الحرب على الإرهاب في منطقة الساحل الممتدة من موريتانيا إلى السودان.
ومن المقرر على نحو خاص أن يتطرق الاجتماع الذي يختتم غدا إلى مسألة مراقبة الحدود وكذلك الدور الذي يمكن أن تلعبه منظمة "المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا" (cedeao) والاتحاد الإفريقي.
(الفرنسية)

نقلا عن الأخبار