مشاهدة النسخة كاملة : شروط مصرية جديدة تعرقل وصول شريان 5 الحياة لعزة


ابو نسيبة
10-13-2010, 02:06 AM
متضامنون يلوحون بالاضراب عن الطعام
شروط مصرية جديدة تعرقل وصول شريان 5 الحياة لعزة

اللاذقية- المركز الفلسطيني للإعلام
كشف الناطق باسم قافلة شريان الحياة"5" زاهر بيراوي عن تراجع السلطات المصرية عن ما وعدت به من تسهيلات مبدئية لعبور القافلة لقطاع غزة، حيث عادت الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة إلى نقطة الصفر. مشيرا إلى شروط مصرية جديدة بمنع بعض الأسماء والسيارات من الدخول إلى قطاع غز ة.
وأضاف بيراوي في تصريحات لمجموعة من الصحفيين المرافقين للقافلة مساء الاثنين (12/10): أن قيادة القافلة تعاطت مع الشروط المصرية المبدئية بمنع قائد القافلة جورج جالوي من مرافقتها إلى الأرضي المصرية بايجابية، ولكنها تفاجأت بالشروط الجديدة .
ورفضت قيادة شريان الحياة"5" تأكيد المعلومات التي تحدثت عن حصولها على موافقة مصرية مشروطة بالسماح للقافلة بالتوجه إلى قطاع غزة عبر ميناء العريش المصري، مكتفية بالاشارة إلى وجود موافقة مصرية ضمنية وغير رسمية .
وقال بيراوي إن وفداً يمثل قيادة القافلة سيلتقي الثلاثاء السفير المصري في دمشق للبحث في أسباب "المماطلة والتسويف" المصري بالسماح بعبور القافلة . مطالباً بتفسير التأخير، على الرغم من تزويد قيادة القافلة للسلطات المصرية بقوائم الأسماء والمساعدات والسيارات التي طلبتها سابقا .
وكانت مصادر مطلعة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" في مدينة اللاذقية السورية أفادت بأن السلطات المصرية أبدت موافقة مشروطة على دخول قافلة شريان الحياة 5 المتواجدة في المدينة .
وذكر مراسل المركز في المدينة أن الشروط تتعلق ببعض أصناف الأدوية، والشاحنات الكبيرة التي تطالب قيادة القافلة بدخولها، إضافة إلى تحفظ القاهرة على دخول عدد من أعضاء قافلة شريان الحياة 3 .
وأضافت المصادر أن الأيام الماضية شهدت وساطات دولية بذلت للتوصل إلى اتفاق بين قيادة القافلة والسلطات المصرية لتسهيل دخول القافلة، من بينها وساطة تركية وماليزية .
وتعقبيا على هذه المعلومات، قال بيرواي في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "لا علم لنا بوجود وساطات معينة، لكننا لمسان حرصا سوريا على التواصل المستمر مع الاخوة المصريين للوصول إلى اتفاق لانطلاق القافلة إلى مدينة العريش ".
إلى ذلك أفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" في القاهرة بوصول ستة متضامنين أندونيسيين من أعضاء القافلة إلى مدينة العريش، ويقوم عناصر أمن مصريون حاليا بحراستهم .
وكان متضامنون أجانب قد أعلنوا بأنهم سيضربون عن الطعام غداً الأربعاء (13-10) احتجاجاً على "المماطلة المصرية"، كما أن العديد من العواصم الأوروبية والعربية المشاركة في القافلة ستشهد اعتصامات احتجاجية غداً على الموقف المصري من القافلة.

نقلا عن المركز الفلسطيني