مشاهدة النسخة كاملة : استقالة كبار الهيئة العدلية في تركيا احتجاجاً


أبو فاطمة
10-12-2010, 03:10 PM
استقالة كبار الهيئة العدلية في تركيا احتجاجاً
أعلن أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا، أمس الاثنين، استقالتهم احتجاجاً على بعض بنود التعديلات الدستورية وعلى ما قالوا إنه منع المجلس من اتخاذ قرارات والتعبير عن رأيه .
ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية عن نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا قدير أوزباك أنه وزملاءه الستة قرروا الاستقالة لأنهم يرون أنه “من غير المجدي أن يكون المرء عضواً في هيئة اجندتها غير ثابتة، ولا يمكنها عقد اجتماع أو اتخاذ قرار وممنوعة من التعبير عن رأيها” .
وقال أوزباك في مؤتمر صحافي بأنقرة إن “جعل المجلس موضوع نقاش يؤذيه ويؤذي المجتمع والقانون والمؤسسات القانونية” وأوضح أن المجلس الذي يترأسه بحسب الدستور وزير العدل، لم يستطع تأدية واجباته منذ 17 أغسطس/ آب وأبلغ وزارة العدل خطياً وشفهياً ولكن ذلك لم يعط أية نتائج حتى الآن .
وأشار إلى أن أعضاء المجلس قرروا الاستقالة قبل انتخاب أعضاء جدد في السابع عشر من الشهر الجاري منعاً لأي سجالات .
وكان أعضاء المجلس اصطدموا أكثر من مرة مع وزير العدل سعد الله أرجين أثناء إقرار التعديلات الدستورية الأخيرة في تركيا، احتجاجاً على بنود تتعلق بالقضاء، إذا يعتبر الأعضاء أن هيكلية المجلس كما تنص عليها التعديلات تتعارض مع مبدأ استقلالية القضاء .
وتنص التعديلات الدستورية في تركيا التي وافق عليها 58% من الشعب في استفتاء جرى في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، على تغيير هيكلية المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين ورفع عدد أعضائه من 7 حالياً إلى ،22 ورفع عدد مساعدي الأعضاء من 5 إلى 12 . (يو .بي .آي)

نقلا عن دار الخليج