مشاهدة النسخة كاملة : المؤسسة الموريتانية للقلب تبدأ عملياتها


ابن تيارت
10-11-2010, 04:43 PM
المؤسسة الموريتانية للقلب تبدأ عملياتها في مستشفى الشيخ زايد

الدكتور لي محمدو يجري عملية جراحية في القلب بدأت منذ يوم أمس بعثة المؤسسة الموريتانية للقلب تنفيذ برنامج زيارتها للفترة ما بين 10 و 17 أكتوبر الجاري. ويتضمن هذا البرنامج إجراء 6 عمليات للقلب المفتوح و 16 عملية لمعالجة انسداد الشرايين والأوردة. ويقود هذه البعثة الدكتور لي محمدو أخصائي في جراحة القلب والشرايين ورئيس المؤسسة الموريتانية للقلب.
وتضم البعثة كلا من الدكتور نور الدين رمضان أخصائي أمراض القلب والشرايين (تونسي) والأخصائي في التخدير والانعاش آغي برترونه (فرنسي) بالإضافة إلى أربع ممرضات فرنسيات وعدد من الفنيين العاليين في مجال الصحة من تونس.
وقد باشرت البعثة عملها منذ يوم أمس في وحدة المركز الوطني لأمراض القلب الموجودة في مستشفى الشيخ زايد، حيث تمكنت حتى الآن من إجراء ثلاث عمليات. وتعتبر هذه هي المرة الثانية خلال هذه السنة التي ترسل المؤسسة الموريتانية للقلب فيها بعثة إلى موريتانيا للمعالجة المجانية لمرضى القلب والشرايين.
يذكر أن المؤسسة الموريتانية للقلب تأسست سنة 2007 بمبادرة من الدكتور لي محمدو (من مواليد مدينة بوغي)، وأنها تسعى إلى التخفيف من معاناة مرضى القلب والشرايين ومساعدة السلطات الصحية في موريتانيا على رسم استراتيجية صحية عن طريق نقل الخبرات والتقنيات في مجالات الجراحة.