مشاهدة النسخة كاملة : "القوى الديمقراطية" تدعو لشراكة أوسع بين الأحزاب الموريتانية والمغربية


ابو نسيبة
10-11-2010, 01:59 AM
"القوى الديمقراطية" تدعو لشراكة أوسع بين الأحزاب الموريتانية والمغربية

دعا التهامي الخياري، الكاتب العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية المغربي، إلى تعزيز العمل المشترك بين الأحزاب السياسية المغاربية وبين الأحزاب الموريتانية والمغربية على نحو خاص.
وعبر التهامي الخياري، الذي كان يتحدث مساء اليوم الأحد (10-10) في مؤتمر صحفي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، عن استعداد حزبه لتسهيل ربط صلات بين الأحزاب في البلدين في إطار احترام السيادة والشؤون الداخلية مؤكدة على متانة العلاقات التاريخية بين المغرب وموريتانيا.
وقال التهامي الذي كان يتحدث في ختام زيارة أداها إلى موريتانيا على رأس وفد من حزبه إنه أجرى محادثات وصفها بالمثمرة مع عدد من الأحزاب الموريتانية أبرزها تكتل القوى الديمقراطية والاتحاد من أجل الجمهورية (الحاكم) وحزب الاتحاد والتغيير الموريتاني وحزب عادل.
وقال الخياري إنه لمس لدى الأحزاب الموريتانية حالة من الإجماع على التضامن في وجه التهديدات التي تواجه البلاد معربا عن تضامن حزبه والمغرب حكومة وشعبا مع موريتانيا في مواجهة الاعتداءات على أمنها وسيادتها.
إلى ذلك استغرب الخياري، وهو أيضا نائب في البرلمان المغربي، سعي جهات لم يسمها إلى "إقصاء" المغرب من الجهود المبذولة لمحاربة اللأمن في منطقة الساحل رغم خبرته وإمكاناته الكبيرة في مواجهة الإرهاب.
واعتبر السياسي المغربي الذي يتزعم أحد أهم أحزاب اليسار في المغرب أن وضع استراتيجية للأمن الإقليمي بالساحل دون المشاركة المغربية أمر غير ممكن منتقدا ما وصفه إدخال "الاعتبارات السياسوية" في قضية تمس الأمن الإقليمي وتستدعي تعاون الجميع.
وأدى الخياري زيارة من يوم واحد إلى نواكشوط هي زيارته الثانية خلال أشهر إلى موريتانيا حيث يسعى إلى مايقول إنه تعزيز علاقات حزبه بالأحزاب الموريتانية.

نقلا عن الأخبار