مشاهدة النسخة كاملة : نصر الله يتهم المحكمة الدولية بحماية شهود الزور في قضية الحريري


ام خديجة
10-10-2010, 02:50 AM
نصر الله يتهم المحكمة الدولية بحماية شهود الزور في قضية الحريري
2010-10-09

http://alquds.co.uk/latest/data/2010-10-09-19-06-27.jpg
نصر الله يتحدث عبر شاشة خلال احتفال بيئي في ضاحية بيروت الجنوبية

بيروت- اتهم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله السبت المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري بحماية (شهود الزور) في القضية.
وقال نصر الله عبر شاشة خلال احتفال بيئي "لماذا يصر (المدعي العام في المحكمة الدولية القاضي دانيال) بلمار على الا يسلم شهادات شهود الزور؟".

واضاف: لماذا هذا الاصرار على حماية شهود الزور من قبل السيد بلمار والامم المتحدة، نحن كنا نطالب بمحاكمتهم ولكنهم اليوم يحمونهم.
وأشار إلى أن قانون المحكمة تم وضعه بطريقة تحمي شهود الزور.

وفي ايلول/ سبتمبر، أعلن قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين في المحكمة الخاصة بلبنان أن المحكمة هي صاحبة الحق في البت بطلب المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد الاطلاع على مستندات لدى هذه المحكمة تتعلق بـ(شهادات زور) يقول انها أدت إلى سجنه مع مسؤولين أمنيين آخرين لمدة أربع سنوات.

وقد استانف بلمار في ما بعد قرار فرانسين، معتبرا أن ليس للمحكمة صلاحية النظر في طلب السيد.

ويشهد لبنان تصعيدا سياسيا منذ اسابيع بين فريق رئيس الحكومة سعد الحريري وخصومه وعلى راسهم حزب الله حول المحكمة الخاصة بلبنان التي انشاتها الامم المتحدة العام 2007 لمحاكمة قتلة الحريري الذي اغتيل مع 22 شخصا اخرين في بيروت في 14 شباط/ فبراير 2005.

وفي تموز/ يوليو 2010، توقع نصر الله ان يتضمن القرار الظني المنتظر صدوره عن المدعي العام اتهاما الى حزب الله.

ويقول الحزب الشيعي ان شهود زور ادلوا بافادات كاذبة امام لجنة التحقيق وساهموا في توجيه اصابع الاتهام الى سوريا وحزب الله، ويطالب القضاء اللبناني بمقاضاتهم.

واعتبر نصر الله ايضا أن هناك مماطلة في الموضوع داخل الحكومة اللبنانية. وطالب بان يبت موضوع شهود الزور ويحول إلى القضاء في جلسة واحدة يوم الثلاثاء المقبل.

وأصدر القضاء السوري مؤخرا 33 مذكرة توقيف غيابية في حق لبنانيين وعرب واجانب بينهم قضاة وضباط وسياسيون واعلاميون بناء على دعوى تقدم بها اللواء جميل السيد وادعى فيها عليهم لتورطهم في قضية (شهود الزور).

وانتقد نصر الله السبت عدم قيام التحقيق الدولي بالعمل على فرضية ان تكون اسرائيل هي التي نفذت الجريمة، مشيرا إلى (المعطيات والقرائن) التي سبق أن عرضها حول هذه المسالة وقال انها تشير إلى تورط الدولة العبرية.

وشدد على أن هناك ارادة دولية تستخدم المحكمة لاصدار قرار ظني يتهم أفرادا من حزب الله، داعيا إلى التضامن لنمنع هذا المخطط الجديد الذي يستهدف ظاهرة شريفة في العالم العربي.

نقلا عن القدس العربي