مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تشارك بسيارة واحدة في قافلة كسر الحصار


أبوسمية
10-09-2010, 02:44 PM
موريتانيا تشارك بسيارة واحدة في قافلة كسر الحصار

شارك الوفد الموريتاني بسيارة واحدة محملة بالأدوية وفي قافلة كسر الحصار (شريان الحياة 5) المتجهة إلى قطاع غزة عبر ميناء العريش المصري. والتحق الوفد الموريتاني بوفود أكثر من خمس وعشرين دولة مرابطة في مدينة اللاذقية السورية يوم الرابع من شهر أكتوبر الجاري (04- أكتوبر- 2010) بعد توقف في العاصمة السورية دمشق لمدة ثمان وأربعين ساعة.
رئيس الوفد النائب الثاني لرئيس البرلمان الموريتاني النائب عن حزب التكتل محمد محمود ولد لمات ناشد في تصريح صحفي "رجال الأعمال الموريتانيين وكل الخيرين في البلد بضرورة التبرع العاجل" من أجل رفع المساهمة الموريتانية في القافلة إلى مستوى طموحات الشعب الموريتاني، وأضاف: " التبرعات يمكنها أن تصلنا لحظة وصولها إلى اللجنة الوطنية لجمع التبرعات المداومة في مقر الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني". وعن طبيعة المساعدات التي يحملها الوفد إلى غزة، قال ولد لمات "بعد وصولنا إلى مدينة اللاذقية والتشاور مع الجهة المنظمة، التي هي على اتصال مع الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، قررنا شراء أنواع من الأدوية والأغذية يحتاجها سكان القطاع المحاصر".
الأمين العام للرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، عضو الوفد محمد غلام ولد الحاج الشيخ قال في كلمة باسم الوفد الموريتاني في تظاهرة جماهيرية بمدينة اللاذقية إن القضية الفلسطينية "أنقذت الموريتانيين من أقوى نظام استبدادي عرفوه طيلة تاريخهم" وأضاف ولد الحاج الشيخ "لقد ظللنا نعاني من استبداد هذا النظام وقهره ودوسه للمقدسات حتى أقام علاقات مع الكيان الصهيوني فثارت عليه ثائرة الشعب حتى سقط غير مأسوف عليه".
وقال محمد غلام الذي كان يتحدث أمام الوفود المشاركة في القافلة "نقف اليوم في ذكرى واحدة من معارك العزة في التاريخ العربي المعاصر، في ذكرى انتصار السادس من أكتوبر سنة 1973، الذي تعلمت معه الجيوش العربية أن جيش العدو الصهيوني يمكن قهره فعلا، وحطمت فيها الجيوش العربية الجدار الفولاذي الذي أعدنا بناءه فيما بعد للأسف الشديد".
وقال ولد الحاج الشيخ "إن خدمة القضية الفلسطينية والدفاع عنها وعن قطاع غزة المحاصر هو دفاع عن الأحرار في كل أنحاء العالم وهو حراك من أجل الحرية والعدالة"، وافتتح ولد الحاج الشيخ مداخلته بالثناء على الصمود السوري قائلا إن هذا الصمود "يعتبر أمرا عظيما في زمن قل فيه الصامدون، زمن تتمسح فيه الأنظمة العربية بأقدام الغزاة الأمريكيين والصهاينة، لقد دفعت سوريا في سبيل العزة أقل مما دفعه الكثير من الأنظمة العربية على مذبح الذل، وقد جاءتها العزة طائعة، بينما هم واقفون على مذابح الذلة".
وكان الوفد الموريتاني قد شارك في عدة تظاهرات منها تجمع جماهيري في مخيم اليرموك حضرته قيادات حركات المقاومة الفلسطينية المقيمة في العاصمة السورية دمشق وقد مثل الوفد الموريتاني في هذا التجمع رئيسه النائب محمد محمود ولد لمات.
وتقيم الوفود المشاركة في القافلة بمدينة اللاذقية السورية في انتظار إذن السلطات المصرية بالدخول إلى أراضيها، ويتوقع منظمو القافلة تلقي إجابة نهائية من السلطات المصرية خلال اليومين القادمين.
وتسير قافلة "شريان الحياة الخامسة" من طرف منظمة "تحيا فلسطين" التي يرأسها النائب البريطاني جروج كلووي، والتي تنشط في أوروبا للتعريف بالقضية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الأوروبية.

نقلا عن الأخبار