مشاهدة النسخة كاملة : نقابيو موريتانيا يطالبون بإصلاح نظام الضمان الاجتماعي


أبوسمية
10-09-2010, 02:40 PM
نقابيو موريتانيا يطالبون بإصلاح نظام الضمان الاجتماعي

طالبت ثلاث نقابات عمالية في موريتانيا بضرورة إجراء "إصلاحات جذرية علي نظام الضمان الاجتماعي المعمول به في البلاد، وإدخال فروع جديدة مثل التأمين الصحي لعمال القطاع الخاص و أعوان الدولة و التأمين في حال البطالة لعمال كافة القطاعات".
وأعربت النقابات الثلاثة (الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا، الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا، الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية)، في بيان مشترك توصلت وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة بنسخة منه، "عن قلقها البالغ إزاء الوضعية الاجتماعية الراهنة للبلد والتي تتسم بتراجع كبير للمؤشرات الاجتماعية بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية و الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد و الخدمات الأساسية و ضعف القدرة الشرائية لدي شرائح واسعة من المواطنين" علي حد تعبير البيان.
وقال البيان "إن الكثير من الشركات و المؤسسات و المقاولات والإدارات العمومية تقوم بتجاوزات خطيرة و خرق متعمد لمقتضيات قانون و تنظيمات العمل سواء في مجالات عقود العمل أو التأمين الاجتماعي أو المفاوضات أو انتخاب مناديب العمال"، ومنوه البيات نالي أن هذه الأسباب ساعدت في "اتساع دائرة الفقر تراجع الاستثمارات و توقف جل المشاريع التنموية".
وطالبت المركزيات النقابية "بفتح مفاوضات ثلاثية الأطراف قصد تدارس كافة القضايا التي تشغل بال واهتمامات عالم الشغل و إيجاد حلول مناسبة لها" حسب تعبير البيان.

نقلا عن الأخبار