مشاهدة النسخة كاملة : البوليزاريو تفرج عن المنشق الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود


ام خديجة
10-07-2010, 02:57 AM
البوليزاريو تفرج عن المنشق الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود
2010-10-06

http://alquds.co.uk/latest/data/2010-10-06-16-25-34.jpg
المنشق الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

الرباط ـ القدس العربي ـ من محمود معروف ـ اطلقت جبهة البوليزاريو سراح المنشق الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود بعد اكثر من اسبوعين من الاعتقال على خلفية تأييده لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب كحل للنزاع الصحراوي.
وقالت الجبهة في بلاغ رسمي نشره موقعها على الانترنت انها اطلقت امس الاربعاء سراح سيدي مولود "استجابة لطلب منظمات دولية انسانية" مدافعة عن حق الصحراويين في تقرير المصير.

واوضح بلاغ الجبهة ان ولد سيدي مولود كان موقوفا ببلدة امهيريز الواقعة في المناطق الصحراوية خارج الحزام الامني وتطلق عليها جبهة البوليزاريو وصف "الاراضي المحررة".

وقالت جبهة البوليزاريو في بلاغها ان المسؤول السابق في شرطتها ولد سيدي مولود "متورط في عملية تجسس لصالح المغرب الذي توجد معه حالة حرب".

واثار اعتقال ولد سيدي مولود استنكارا واسعا في المغرب وعدد من العواصم ونددت منظمات حقوقية دولية مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش بهذا الاعتقال واعتبرته قمعا للحريات ومسّاً بحق التعبير.

وحمل المغرب السلطات الجزائرية مسؤولية تأمين حرية وسلامة المنشق الصحراوي كون اعتقاله وكذلك احتجازه تم في الاراضي الجزائرية كما تقدم المغرب رسميا للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بدعوة السلطات الجزائرية لتحمل مسؤوليتها في قضية اختطاف واعتقال مصطفى سلمة، كما طالب بالتدخل العاجل لحمايته وإطلاق سراحه.

ونظمت تظاهرات واعتصامات في عدد من المدن المغربية خاصة امام المؤسسات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية للتنديد باعتقال ولد سيدي مولود كما شهدت عدد من المدن الاوروبية نشاطات مماثلة.

وتعليقا على انباء اطلاق سراح ولد سيدي مولود قال مسؤول مغربي كبير لـ"القدس العربي" انه لم تتوفر لدى السلطات المغربية معطيات كافية لكي تتضح الصورة.

واوضح خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ان "الحرية تعني حرية التعبير وحرية التنقل وهو ما لم يتضح ان ولد سيدي مولود حتى الان انه سيتمتع بهما".

وقال ولد سيدي مولود في ندوة صحافية عقدها يوم 9 آب /اغسطس الماضي بمسقط رأسه بمدينة السمارة انه بعد زيارة للعائلة دامت 3 اشهر لمس خلالها التقدم الذي عرفته المناطق الصحراوية والحريات التي يعيشها الصحراويون ادرك ان الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب حلا مقبولا سيسعى الى اقناع اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف به.

واعلنت جبهة البوليزاريو يوم 21 ايلول/سبتمبر الماضي "توقيف الشرطي الصحراوي مصطفى سلمى بالاراضي المحررة بتهمة (التجسس للعدو) و(الاخلال بالواجبات القانونية لاجهزة الامن المنصوص عليها في قانون العقوبات الصحراوي) اضافة الى افشاء اسرار تتعلق بمؤسسات الدولة الصحراوية بعد فراره".

وقال الناصري لـ"القدس العربي" ان "الايام والساعات القادمة القادمة ستفصح عن الواقع وتكشف الحقيقة" مؤكدا ان "التعبئة المغربية شعبا وحكومة لن تتوقف حتى يتمتع ولد سيدي مولود بحريته الكاملة".

نقلا عن القدس العربي