مشاهدة النسخة كاملة : وقف الهجرة الى اوروبا ليس مجانيا


ام خديجة
10-06-2010, 06:44 AM
وقف الهجرة الى اوروبا ليس مجانيا

http://img710.imageshack.us/img710/9206/05qpt99.jpg
2010-10-05


ان تطالب ليبيا دول الاتحاد الاوروبي بدفع مبلغ خمسة مليارات يورو سنويا مقابل تعاونها في ايقاف الهجرة غير الشرعية نهائيا الى اوروبا، فهذا حق مشروع، ومطلب عادل، فالاوروبيون يعانون كثيرا من هذه الهجرة غير الشرعية من دول الاتحاد المغاربي، خاصة على الصعيدين الامني والاقتصادي، والتعاون في تخفيف معاناتهم هذه لا يجب ان يأتي مجانا ودون مقابل.
وقف الهجرة غير الشرعية وتدفق الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من القارة الافريقية عبر القوارب باتجاه القارة الاوروبية الغنية، يكلف خزائن دول شمال افريقيا الكثير من الجهد والمال، مثلما يشكل خطرا امنيا كبيرا عليها، فبعض هؤلاء المهاجرين يرتكبون جرائم من اجل جمع الاموال اللازمة لتقديمها الى المهربين لتأمين انتقالهم الى الشاطئ الآخر من البحر المتوسط.
ونستغرب قيام ليبيا وحدها بتحمل مسؤولية المطالبة بتعويضات مالية مقابل تعاونها في وقف الهجرة غير الشرعية هذه، وكنا وما زلنا نأمل ان تكون هذه الخطوة جماعية، تشارك فيها جميع الدول المغاربية مثل تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا الى جانب ليبيا.
ان وقف تعاون هذه الدول في منع سفن المهاجرين غير الشرعيين قد يشكل كارثة كبرى على الدول الاوروبية في مثل هذا التوقيت بالذات الذي تعاني فيه اقتصادياتها من حالة من الكساد المزمن، وتتزايد فيه اخطار تنظيم 'القاعدة' على امن هذه الدول.
بالامس فقط اعلنت عدة دول اوروبية حالة التأهب القصوى في صفوف اجهزتها الامنية بعد وصول معلومات عن عزم التنظيم المذكور القيام بسلسلة من الهجمات تستهدف محطات قطارات واماكن سياحية في كل من فرنسا والمانيا وبريطانيا.
علينا ان نتصور الخطر الكبير الذي يمكن ان يهدد امن هذه الدول المستهدفة وغيرها لو تسللت خلايا من تنظيم 'القاعدة' على شكل مهاجرين غير شرعيين ووصلت الى البر الاوروبي، ونفذت هجمات ضد مصالح حيوية اوروبية.
دول الاتحاد المغاربي يجب ان لا تكون حارساً مجانياً للامن الاوروبي، وعليها ان تحصل ليس فقط على مقابل مادي لاي تعاون تبديه لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد اوروبا، وانما على مقابل سياسي ايضاً.
نتمنى ان لا تقتصر المطالب الليبية او المغاربية من اوروبا على التعويضات المالية فقط، وان تقرنها بمطالب سياسية مثل ضرورة مساندة الحكومات الاوروبية للحق العربي في فلسطين، وتصديها للجرائم الاسرائيلية في حق المقدسات في القدس المحتلة، وعمليات الاستيطان ونهب الارض والماء وتدمير المزروعات.
يجب ان تشترط ليبيا والدول المغاربية على اوروبا في اي تعاون معها في مواجهة الهجرة غير الشرعية انهاء الحصار الظالم وغير الاخلاقي على قطاع غزة، وفرض عقوبات على اسرائيل اذا ما استمرت في ابقاء هذا الحصار الذي يتعارض مع كل القوانين الوضعية والالهية.
واخيراً ربما يفيد التذكير بان الرخاء الذي تنعم به القارة الاوروبية هو نتاج حقبة استعمارية استمرت لعقود، جرى خلالها امتصاص عرق وثروات ابناء القارة الافريقية ودول الاتحاد المغاربي على وجه الخصوص، وآن الأوان ان تقدم هذه الدول الاوروبية تعويضات لشعوب هذه الدول من خلال مشاريع ضخمة توفر الوظائف وتحسن مستوى المعيشة.

نقلا عن القدس العربي