مشاهدة النسخة كاملة : حزب ajd يطالب بتغيير اسم موريتانيا والنشيد الوطني ويدعو لـ"تقاسم السلطة"


ام نسيبة
10-05-2010, 02:20 PM
حزب AJD يطالب بتغيير اسم موريتانيا والنشيد الوطني ويدعو لـ"تقاسم السلطة"


http://www.saharamedias.net/smedia/images/stories/millitair/sar.jpg
الثلاثاء, 05 أكتوبر 2010
دعا حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/الحركة من أجل التجديد (AJD/MR) إلى إعادة تسمية موريتانيا، لأن الاسم الحالي "يعكس تمثيل فئة واحدة من مكونات المجتمع الموريتاني"؛ بحسب قوله.

وطالب الحزب، في مذكرة أصدرها اليوم الثلاثاء بمناسبة التحضير لاحتفالات الذكرى الخمسينية للاستقلال، بـ"تقاسم السلطة بين الطوائف" وحل مسألة التعايش، وإضفاء الطابع الرسمي على اللغات الوطنية، في إطار توافق وطني.

ودعا AJD/MR، الذي يقوده المرشح الرئاسي السابق صار ابراهيما مختار، إلى إعادة تنظيم مؤسسات الدولة الموريتانية "بحيث تتماشى مع واقع البلد". مطالبا بـ"طابع جهوي يمنح فرصة للمجتمعات المحلية ومنحهم مزيدا من الحكم الذاتي". ومراجعة النشيد الوطني واصفا إياه بأنه "يكاد يكون مجهولا من قبل الشعب الموريتاني".

وأكد الحزب مطالبته بتحديد وترسيم الدوائر الانتخابية من جديد، وإعادة كتابة تاريخ موريتانيا، وإعادة تنظيم الجيش الوطني "لتمكين جميع المجتمعات المحلية من المشاركة وجعله جيشا جمهوريا قادرا على الدفاع عن البلاد". داعيا، في الوقت نفسه، لإعادة تنظيم الإدارة والعدل لتكون في خدمة المواطنين.

وتضمنت المذكرة المطولة دعوة لإنشاء مدرسة جديدة لتدريب الموريتانيين من أجل أن يتحدثوا اللغات الوطنية بشكل متبادل، وتكون هذه المدرسة "مفتوحة للعلوم والتكنولوجيا في حين تبقى متجذرة بعمق في قيمنا الدينية والاجتماعية ومتشبثة بمبادئ المواطنة الصالحة"؛على حد وصف المذكرة.

وأكد حزب AJD أنه سيظل وفيا لنهجه الذي يدعو ، من بين أمور أخرى ، لبناء دولة متصالحة مع نفسها ، وتعتمد على مواردها البشرية الخاصة، وتستخدم ثروتها الثقافية والاقتصادية من المعارف العلمية والتقنية وتحسن علاقاتها الدولية، ومتناغمة، واصفا الشعب الموريتاني بأنه "ودود ويدين بدين واحد هو الإسلام".




نقلا عن صحراء ميديا