مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة تعلن عن 1355 وظيفة خلال شهر أكتوبر


ام خديجة
10-05-2010, 10:20 AM
الحكومة تعلن عن 1355 وظيفة خلال شهر أكتوبر


http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__fonction-public.jpg
وزيرة الوظيفة العمومية أماتي بنت حمادي


اعلنت الحكومة الموريتانية رسميا عن توفير 1355 وظيفة داخل سلك الوظيفة العمومية خلال شهر أكتوبر من أجل سد النقص الحاصل في قطاعات كثيرة كالصحة والتعليم و الثقافة والشباب والرياضة.

ووفق ما اعلنته الوظيفة العمومية فقد تمت دعوة الشبان الموريتانيين المتراوحة أعمارهم مابين 18- 35 سنة للمشاركة في أربع مسابقات اكتتاب مباشرة من أجل شغل 1355 وظيفة تري الحكومة أنها بحاجة إليها خلال الأشهر القادمة لسد بعض النقص الملاحظ.

وتتوزع الوظائف المعلن عنها إلي أربعة فئات :

1- المعلمين : وقد دعت وزارة الوظيفة العمومية ووزارة التعليم الأساسي إلي المشاركة في مسابقة تهدف إلي اكتتاب 700 معلم على عموم التراب الوطني موزعة مابين عدة مراكز داخل البلاد اهمها العاصمة نواكشوط ولعيون ونواذيبو.

2- الصحة : وقد دعت اعلنت الوظيفة العمومية ووزارة الصحة عن فتح المجال أمام الشبان الموريتانيين للمشاركة في مسابقة خارجية مفتوحة للجميع بغرض شغل 320 وحدة هذه السنة ضمن تقليد دأبت عليه الحكومات الموريتانية المتعاقبة لتعزيز الكادر البشري في قطاع الصحة ولتغطية المراكز التي تك افتتاحها ولتعويض النقص الحاصل في أعلب مستشفيات البلاد وخصوصا المراكز الكبيرة بعواصم الولايات.

3- الأساتذة : وقد اعلنت الحكومة عن فتح المجال أمام اكتتاب 250 أستاذ لصلح مواد الرياضيات والفيزياء والفرنسية والإنكليزية والتاريخ والعلوم لتعويض النقل الحاصل في أساتذة هذه المواد ولتغطية حاجيات بعض المؤسسات التي تم افتتاحها خلال الفترة الأخيرة.

4- أطر الشباب والرياضية : وفي تطور لافت في مجال الرياضة أعلنت وزارة الثقافة عن اكتتاب 85 مفتش لصالح الثقافة والرياضة برتب متفاوتة من أجل تعزيز قدرات القطاع وخلق دينامكية من شأنها تعزيز المنظومة الثقافية والرياضية في البلاد بعد أن ظل القطاع محتكرا لسنوات طويلة من قبل بعض الهواة والمتعاونين مع الإدارة أو بعض الأساتذة الفارين من أقسام التدريس أو بعض الشعراء كلما حانت فرصة للقيام ببعض الأنشطة دون أن تكون لديه كوادر مستقلة يقوم عليها عمل القطاع.

ويشارك في هذه المسابقات آلاف الشبان العاطلين عن العمل وسط آمال بترسيخ ثقافة التنافس الإيجابي والشفافية في الامتحانات،بينما يتندر عدد من العاطلين عن العمل على بعض الوزارات التي لم تعلن عن أي مسابقة اكتتاب طيلة تاريخها كوزارة الإعلام مثلا.

ويقول عشرات الشبان وهم يتبادلون أطراف الحديث على هامش دفع الملفات إن الوزارة قد تكون لديها مشاكل نفسية مع وزارة الوظيفة العمومية وهو ما يمنعها من مشاركتها في بيان اكتتاب مشترك.

ويعمل بقطاع الإعلام آلاف الموظفين من دون عقود عمل،كما أن الاكتتاب في مؤسساته يتم إما عن طريق القرابة أو الوساطة أو رضي المسؤولين عن بعض المتدربين لدواعي قد لا تكون بالضرورة القدرة على أداء الواجب وفهم أساسيات العمل وحاجة المؤسسة .

ويأمل آلاف الشبان الموريتانيين من أن يتمكنوا من الدخول إلي سلك الوظيفة العمومية عبر المسابقات التي يتم الإعلان عنها من وقت لآخر ،بعد أن ظلت القوات المسلحة وقوات الأمن الملاذ الوحيد للعاطلين عن العمل اثر إغلاق باب الاكتتاب في الإدارات بشكل شفاف طيلة العقدين الماضين.

نقلا عن الأخبار