مشاهدة النسخة كاملة : شعراء موريتانيا في افايس بوك: القاعدة أشباح الظلام


ام خديجة
10-03-2010, 01:57 AM
شعراء موريتانيا في افايس بوك: القاعدة أشباح الظلام


http://img23.imageshack.us/img23/8310/indexphprexresize250wdd.jpg
منذ جرت المعركة الأخيرة بين الجيش الموريتاني وعناصر القاعدة على الحدود المالية في يوم الجمعة 17 سبتمبر 2010 والمدونون الموريتانيون في افايس بوك يعلقون على الحدث ويتداولون كتاباتهم فيه التي لم تقتصر على النثر فقط.

الشاعر الموريتاني جاكيتا سك أحد أبرز المستخدمين الموريتانيين لفايس بوك انتقد عمليات تنظيم القاعدة ووصفه بالغلو وعدم الفهم الصحيح للجهاد حيث كان الشاعر سك واسمه في افايس بوك "أبو ضياء Diakité " نشر على صفحته في افايس بوك في ظهر يوم الأحد 26 سبتمبر 2010 البيتين التالين:

وجهادنا ملك الغلو زمامه **** وسواه في درك التميع حان
لا نرتوي من بعضنا بعضا دما **** وكأنما رجعت لنا الأوثان

أما الشاعر الشيخ ولد بلعمش المدون في افايس بوك فقد وصف عناصر تنظيم القاعدة الذين يقاتلهم الجيش الموريتاني بالخوارج وأشباح الظلام.
جاء ذلك في قصيدة نشرها مساء اليوم السبت 2 أكتوبر 2010 على صفحته يعلي فيها من شأن جنود الجيش الموريتاني "الذين يحرسون الوطن والشعب". يقول في القصيدة على لسان الجندي الموريتاني:

أطارد أشباح الظلام بـمفـردي *** أجــيء إلى الدنيا وأذهب مفـردا
سأحرس هذي الليلة الجند صارما *** وقــوف نخـيل زانه الطول والندى
وإني بهذا الليل تشتد غـضبتي *** عـلى كل لص أو لئيم تـبـلـــدا
فديت بنفسي أهل دار عشقتها *** عـلـى سـرر بـا تـوا وبـت مسهدا !
تصديت وحدي للخوارج موقـنا *** بـأنـي الـفـتى المنسي مهما تـكـبدا

أما محمد ولد إدوم الشاعر الموريتاني الشاب فقد اكتفى بأن يعلق نثرا على تنظيم القاعدة بقوله " الحمد لله أننا لا نثق فيهم ولا في مصداقيتهم"
كتب ولد إوم هذا التعليق تحت مقال تم تداوله في افايس بوك بعيد الحادثة بعنوان "إلى كل الواثقين في مصداقية القاعدة" لناشره المتسمي ب"عينين ولد أيا" (بالحروف اللاتينية) . وقد نشر هذا المقال مساء الأربعاء 22 سبمتمر 2010.

نقلا عن الأخبار