مشاهدة النسخة كاملة : 6 مليارات لتمويل برامج التنمية الحضرية بموريتانيا


أبوسمية
10-02-2010, 11:50 AM
6 مليارات لتمويل برامج التنمية الحضرية بموريتانيا
وقع عدد من ولاة الولايات الداخلية وبعض عمد الداخل اتفاقية تمويل تعرف بالاتفاقية التكميلية لتمويل برامج التنمية الحضرية مع الوكالة الوطنية لتنفيذ الأشغال ذات النفع العام (آمكستيب) بغلاف مالي ناهز ستة مليارات وثمانمائة وخمسة وثمانين مليون أوقية لصالح بعض المشاريع التنموية داخل البلاد.
الإتفاق الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة ورئيس رابطة العمد الموريتانيين أحمد ولد حمزة يهدف – وفق موقعيه- إلى خلق الظروف المؤسسية والفنية والمالية الملائمة لتحسين الظروف المعيشية للسكان المهمشين، إضافة إلى تطوير النشاطات الاقتصادية المستوعبة لأكبر عدد من اليد العاملة.
كما يرمي الاتفاق إلى تمكين البلديات المستفيدة من أداء مهامها في ظروف ملائمة، وتدعيم آليات التشاور بين البلدية والدولة من خلال مشاركة الفاعلين الاجتماعيين في مشروع التنمية المحلي، وتحسين الفعالية في الإنفاق العمومي، إضافة إلى تطوير الحكم الرشيد.
السيد محمد ولد ابيليل قال إن التوقيع على الوثيقة سيمكن من توفير تمويلات إضافية لبرنامج التنمية الحضرية وذلك طبقا لالتزام موريتانيا في إطار القرض الموقع مع البنك الدولي.
وقال ولد أبيليل إن هذا التمويل الإضافي سيخصص كليا لتنفيذ بني تحتية قاعدية(طرق،تعزيز النفاذ إلى الماء الصالح للشرب وتوسيع الشبكة الكهربائية) في تسع عواصم جهوية هي أكجوجت،ألاك،أطار، كيهيدي، كيفة، نواذيبو، روصو ، سيلبابي وتجكجة.
نقلا عن الأخبار