مشاهدة النسخة كاملة : صحفي جزائري يتوقع زيادة حضورموريتانيا على حساب الجزائر في القاعدة


أبوسمية
10-02-2010, 04:59 AM
صحفي جزائري يتوقع زيادة حضورموريتانيا على حساب الجزائر في القاعدة

توقع الصحفي الجزائري المختص في شؤون الإرهاب عثمان لحيان أن يزداد الحضور الموريتاني في "القاعدة" مع ما اعتبره تقلصا في عدد الجزائريين في فرع الصحراء، و أشار لحيان الى ما وصفه بالحضور القوي للعناصر والقيادات الموريتانية كعبد الرحمن انس الشنقيطي وغيره.
و اعتبر الصحفي الجزائري في تحليل نشرته قناة فرانس 24 الفرنيسة ان هؤلاء "القادة" بدءوا يشكلون القوة الأكبر للتنظيم في الصحراء و أضاف: لقد بدأت هذه القيادات الموريتانية تظهر على ساحة القيادة وتبسط يدها على فرع الصحراء لـ"القاعدة" وتبرز في البيانات وأشرطة الفيديو التي وزعها التنظيم قبل أسابيع.
كما قال المحلل الجزائري ان يحيى ابو الهمام القيادي في التنظيم و أمير سرية الفرقان التي كانت تتبع كتيبة "طارق ابن زياد"، كان المسؤول عن كل الضربات التي تعرضت لها الجيش الموريتانيي كعملية الهجوم على ثكنة "لمغيطي" للجيش الموريتاني في 28 يوليو 2005، والتي قتل فيها أكثر من 15 جنديا موريتانيا وكذلك الهجوم على منطقة "الغلاوية" التي قتل فيها ثلاثة جنود موريتانيين، كما كان أبرز القيادات المشاركة في هجوم "تورين" الشهير في سبتمبر 2008، كما يعد ''يحيى أبو الهمام''، حسب الاصحفي الجزائري، المسؤول المباشر عن مقتل الأمريكي ''كريستوف لكيت'' وسط نواكشوط في يوليو 2009، وهو المدبر للعملية الانتحارية التي نفذت قرب السفارة الفرنسية بنواكشوط في أغسطس 2009، وهو أيضا المسؤول عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مقر قيادة المنطقة العسكرية الخامسة في النعمة شرق موريتانيا في 25 أغسطس الماضي. كما يعرف عنه تخطيطه لعدد من عمليات خطف الغربيين في الصحراء.
و شكك الصحفي الجزائري في معلومات نسبها الى بعض المصادر الموريتانية تفيد بأن يحيى ابو الهمام كان من بين القتلى الذين قضت عليهم القوات الموريتانية في عمليتها الأخيرة.

نقلا عن السراج الإخباري