مشاهدة النسخة كاملة : العيادات الخاصة ترفض التكفل بعلاج مرضى القصور الكلوي


ام خديجة
10-01-2010, 08:30 PM
العيادات الخاصة ترفض التكفل بعلاج مرضى القصور الكلوي

http://www.essirage.net/images/img/kalawi2.jpg
الجمعة, 01 أكتوبر 2010

في منعطف جديد من معاناة مرضى الكلى المعالجين بجلسات التصفية لازالت العيادات الخاصة التي أحيل إليها مرضى الضمان الاجتماعي من هؤلاء ترفض التكفل بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية لهم مكتفية فقط باستقبالهم خلال جلسات التصفية ودون أي التزامات أخرى.
وأوضح أحد المرضى بعيادة الحياة التي يوجد بها اغلب مرضى التصفية التابعين للضمان الاجتماعي أن العيادة رفضت إجراء أي فحوصات له على حساب وزارة الشؤون الاجتماعية بحجة أن هذه الأخيرة علقت بند مصروفات الفحوصات والتحاليل في عقدها مع المصحة.

وتساءل المريض في حيرة ما ذا عليه أن يفعل الآن ؟ ذلك انه لا يملك مصاريف التحاليل الموصوفة له حوالي 36000أوقية كما أن العيادة التي يصفي فيها ترفض نقاش الامر معه.
ويحتاج مرضى الكلى إلى إجراء تحاليل للدم وفحوصات سريرية كل فترة من اجل متابعة حالتهم الصحية الهشة، وللتأكد من مدى فاعلية العلاج الذي يتعاطونه.
لكن عالمين ببواطن الامور يؤكدون أن سبب الازمة هو الخلاف حول مصاريف الفحوصات والتي تريد العيادات زيادة التعويضات الممنوحة عنها في حين تتمسك وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تكون هذه في حدود تلك الممنوحة لمركز الاستطباب الوطني وهو ما لم تعد تقبل به العيادات الخاصة .

وتعرف أوضاع مرضى التصفية المعالجين على نفقة الدولة حالة من عدم منذ إقرار العمل بتسعيرة جديدة لجلسات التصفية لا تتعدى 14000أوقية مقابل الجلسة الواحدة بدل 29000أوقية.

وهو القرار الذي تزامن مع إلغاء عقود علاج حوالي 67 من مرضى الكلى حولوا قسرا من عيادة الصفاء حيث وزعوا بين مركز الاستطباب الوطني وعيادة الحياة التي أصحبت المصحة الخاصة الوحيدة المخول لها استقبال مرضى الضمان الاجتماعي.

نقلا عن السراج الاخباري

أبوسمية
10-02-2010, 04:16 AM
شكرا على نقل الخبر
هذه إحدى مشكلات الخصخصة ويجب على الدولة التكفل بصحة المرضى أما أن يخصص كل شيء لتتخلى الدولة عن مهمتها فتلك كارثة.