مشاهدة النسخة كاملة : اختتام أسبوع ثقافي في "بلنوار1" وسط دعوات لإنقاذ التراث


ام عمار
09-27-2010, 07:40 PM
اختتام أسبوع ثقافي في "بلنوار1" وسط دعوات لإنقاذ التراث


http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__boulenouar1.j pg_1.jpg

دعا الشاعر الموريتاني أحمدو ولد عبد القادر الشباب إلى الاهتمام بالتراث الموريتاني غير المدون والعمل على تلافي ضياعه، وحث الشباب على اتخاذ الأنشطة الثقافية أسلوبا للتواصل.

وقال ولد عبد القادر إن الأنشطة الثقافية التي تنظم في الأرياف باتت ضرورة للتعارف والتلاقي في وجه اندثار أساليب أخرى ميزت الحياة البدوية في السابق كالحل والترحال وكأنماط التلاقي التي كانت المحاظر حضنا لها.

وجاء حديث ولد عبد القادر، وهو نائب برلماني عن دائرة بتلميت جنوب موريتانيا، خلال اختتام أسبوع ثقافي ورياضي نظمته جمعية "الهمم الراشدة" في قرية بلنوار1 (35 كلم جنوب بتلميت) بمشاركة شخصيات ثقافية موريتانية وشيوخ محاظر ومنتخبين محليين.

وتميز حفل اختتام الأسبوع الذي نظم السبت (24-9) بقرية "بلنوار1" بكلمة لرئيس الجمعية الصحفي محمد عبد الله ولد احظانا الذي رحب فيها بالمدعوين وشكر من ساهم في إنجاز التظاهرة التي استمرت سبعة أيام وشهدت محاضرات عن موضوعات
شرعية وصحية وأماسي شعرية وإنعاشات متنوعة.

وكان من أبرز المشاركين في الحفل العلامة القاضي الداه ولد حمين والشاعر والنائب البرلماني أحمدو ولد عبد القادر والدكتور إبراهيم ولد انتغري والشاعر بارك الله ولد دداه الحاصل على لقب "أمير القوافي" والشاعر الشعبي البارز أحمد سالم ولد يونس، من بين آخرين.

وتخللت الحفل إلقاءات شعرية متنوعة ونالت مساهمات الشعراء الناشئين إعجاب الجمهور، كما قدم في الحفل عرض مسرحي عالج خطورة الهجرة عن الوطن.

ووزعت في نهاية الحفل كذلك جوائز على المتفوقين في مسابقات في الثقافة العامة والقرآن الكريم والشعر نظمت خلال الأسبوع وجوائز على المتفوقين دراسيا من أبناء القرية، فضلا عن شهادات تقديرية على أبرز الشخصيات مساهمة في تنمية المنطقة.

نقلا عن الأخبار